السعودية ترحب باتفاق خفض التوتر وعودة العلاقات الدبلوماسية بين باكستان وإيران

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
السعودية ترحب باتفاق خفض التوتر وعودة العلاقات الدبلوماسية بين باكستان وإيران, اليوم الاثنين 22 يناير 2024 10:24 صباحاً

الرياض – مباشر: رحبت وزارة خارجية المملكة العربية السعودية باتفاق خفض التوتر وعودة العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية باكستان الإسلامية، والجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان لها، إن المملكة تأمل في حل كافة الخلافات بالطرق والوسائل السلمية والحوار وفق المبادئ الأساسية للقانون الدولي؛ بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة، ومبادئ حسن الجوار.

وأعلنت باكستان وإيران، اتفاقهما على خفض التصعيد وتهدئة التوترات وإعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بينهما؛ وذلك عقب قصف متبادل على أهداف لعناصر انفصالية في أراضي البلدين.

وأجرى وزيرا خارجية البلدين اتصالاً هاتفياً؛ أكدا فيه أن المسؤولين اتفقا على ضرورة تعزيز التعاون على مستوى العمل والتنسيق الوثيق بشأن مكافحة الإرهاب، وجوانب أخرى ذات اهتمام مشترك، وفي مقدمتها عودة سفيري البلدين إلى مقر سفارتي بلديهما في أقرب وقت ممكن؛ بحسب الإعلام الرسمي للدولتين.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية الباكستانية، بأن الوزير جيلاني، أعرب عن استعداد باكستان للعمل مع إيران في القضايا كافة على أساس روح الثقة المتبادلة والتعاون، مشدداً على الحاجة إلى تعاون أوثق في القضايا الأمنية.

ومن جهته، قال وزير الخارجية الإيراني في بيان، أمير عبداللهيان؛ عقب الاتصال، إن بلاده حريصة على سيادة باكستان وسلامة أراضيها، وتعاون البلدين لتحييد وتدمير المعسكرات الإرهابية.

واستدعت باكستان سفيرها من طهران، وأعلنت أن مبعوث إيران الذي يقوم بزيارة إلى بلده لن يسمح له بالعودة إلى إسلام آباد.

وجاء هذا التطور عقب شن إيران هجوماً صاروخياً وبمسيرات على ما وصفته بأنه أهداف "إرهابية" في باكستان، الأسبوع الماضي، في حين ردت باكستان بضرب أهداف لمسلحين داخل الأراضي الإيرانية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الموارد البشرية: بدء توطين المهن الهندسية بالقطاع الخاص 21 يوليو المقبل

السعودية والمغرب تتفقان على تفعيل خط نقل بحري مباشر وإنشاء صندوق استثماري مشترك

الجدعان: السعودية لا تخطط لفرض ضريبة الدخل على الأفراد

حيازة السعودية بالسندات الأمريكية تقفز 10.6 مليار دولار خلال نوفمبر 2023

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق