هيئة المنافسة تصدر قرارات بتحريك دعاوى ضد منشآت مخالفة بعدة قطاعات

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هيئة المنافسة تصدر قرارات بتحريك دعاوى ضد منشآت مخالفة بعدة قطاعات, اليوم الاثنين 2 سبتمبر 2024 07:01 مساءً

الرياض – مباشر: ترأس رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة، أحمد بن عبد الكريم الخليفي، الاجتماع التاسع والثمانين (الأول في دورته الخامسة) لمجلس إدارة الهيئة، بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة، عبد العزيز بن عبد الله الزوم، وبمشاركة أعضاء المجلس.

واستعرض المجلس عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، وأصدر في ضوئها عدداً من القرارات والتوجيهات، واطلع المجلس على قرارات البت في طلبات التركز الاقتصادي (الاندماج والاستحواذ) ذات المسار القصير عن الفترة من تاريخ 1 مايو/ أيار 2024م وحتى 31 يوليو/ تموز 2024م.

واستعرض المجلس التقرير المالي للنصف الأول لعام 2024م، واستعرض المجلس نتائج أعمال لجنة المراجعة.

اطلع المجلس على نتائج الدراسة والتحقيق مع 3 من المنشآت في قطاع التطوير العقاري، وقرر المجلس حفظ القضايا ضدها؛ لعدم ثبوت مخالفتها نظام المنافسة ولائحته التنفيذية.

كما اطلع المجلس على نتائج الدراسة والتحقيق مع 3 منشآت في قطاع النقل والتوصيل إثر قيامها بالاتفاق على تحديد واقتراح الأسعار، وأقر المجلس اتخاذ التدابير اللازمة بحق المنشآت وتكليفها بتصحيح أوضاعها والالتزام بنظام المنافسة ولائحته التنفيذية.

واطلع المجلس على نتائج الدراسة والتحقيق مع عدد من المنشآت في قطاع المقاولات والبيئة وقرر المجلس تحريك الدعوى ضد منشأتين، كما قرر المجلس الموافقة على دراسة طلبات التسوية المقدمة من 4 منشآت.

كما اطلع المجلس على نتائج الدراسة والتحقيق مع 6 منشآت في قطاع التشغيل والصيانة، وقرر المجلس تحريك الدعاوى الجزائية ضد منشأتين لمخالفتهما نظام المنافسة ولائحته التنفيذية، كما قرر المجلس الموافقة على دراسة طلبات التسوية المقدمة من 4 منشآت.

واطلع المجلس أيضا على نتائج الدراسة والتحقيق في احتمال قيام منشأة تعمل في قطاع تقنية المعلومات بمخالفة نظام المنافسة ولائحته التنفيذية، وقرر المجلس الموافقة على حفظ القضية لعدم ثبوت مخالفتها لنظام المنافسة ولائحته التنفيذية.

واطلع المجلس على نتائج الدراسة والتحقيق في احتمال قيام عدد من المنشآت العاملة في قطاع الأغذية والمشروبات بإتمام عملية التركز الاقتصادي دون إبلاغ الهيئة، وقرر المجلس تحريك الدعوى الجزائية ضد منشأة، كما قرر المجلس الموافقة على دراسة طلب التسوية المقدم من منشأتين.

واطلع المجلس على نتائج الدراسة والتحقيق مع عدد من المنشآت العاملة في قطاع السيارات وقرر المجلس الموافقة على دراسة طلبات التسوية المقدمة منها.

ووافق المجلس على اتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق في احتمال قيام عدد من المنشآت العاملة في سوق بيع النظارات الطبية، والأطراف ذوي العلاقة بمخالفة أيٍ من مواد نظام المنافسة ولائحته التنفيذية.

كما وافق المجلس على اتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق في احتمال قيام منشأة عاملة في قطاع الخدمات البيئية، والأطراف ذوي العلاقة بمخالفة أيٍ من مواد نظام المنافسة ولائحته التنفيذية.

ووافق المجلس على اتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق في احتمال قيام عدد من المنشآت العاملة في سوق فحص التربة، والأطراف ذوي العلاقة بمخالفة أيٍ من مواد نظام المنافسة ولائحته التنفيذية.

ووافق المجلس على اتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق في احتمال قيام منشأتين تعملان في قطاع المقاولات، والأطراف ذوي العلاقة بمخالفة أيٍ من مواد نظام المنافسة ولائحته التنفيذية.

ووافق المجلس على اتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق في احتمال قيام منشأتين تعملان في قطاع تجارة الجملة والتجزئة، والأطراف ذوي العلاقة بمخالفة أيٍ من مواد نظام المنافسة ولائحته التنفيذية.

وقرر المجلس تفويض الرئيس التنفيذي بالموافقة على اتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق في احتمال قيام المنشآت العاملة في قطاع التعليم ونشاط توريد وبيع الزي المدرسي وما في حكمه، والأطراف ذوي العلاقة بمخالفة أيٍ من مواد نظام المنافسة ولائحته التنفيذية، كما قرر المجلس تفويض الرئيس التنفيذي بالموافقة على اتخاذ التدابير اللازمة لضمان التزام المنشآت العاملة في القطاع ذاته بأحكام نظام المنافسة ولائحته التنفيذية.

واطلع المجلس على التقرير المتضمن الإجراءات المتخذة لإنفاذ قرار التدابير بحق عددٍ من المنشآت العاملة في قطاع المدارس ومنشأة عاملة في قطاع صناعة الأزياء الموحدة.

واطلع المجلس على أعمال لجنة التسوية، وقرر تفويض معالي الرئيس التنفيذي بقبول طلبات التسوية لمنشأة عاملة في قطاع صناع المنتجات الاستهلاكية ومنشأة عاملة في قطاع السيارات، كما قرر تحريك الدعوى الجزائية ضد 3 منشآت عاملة في قطاع المقاولات والتوريدات.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

أمر ملكي بإعادة تشكيل هيئة كبار العلماء برئاسة مفتي المملكة عبدالعزيز آل الشيخ

أمر ملكي يكشف أعضاء مجلس الشورى السعودي والرئيس لمدة 4 سنوات

نمو تحويلات الوافدين بالسعودية 21.5% في يوليو..وتبلغ 21.5 مليار دولار خلال 7أشهر

أرباح المصارف التجارية بالسعودية ترتفع 22.9% خلال يوليو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق