خبراء: ارتفاع النفط وتضرر التجارة حال اتساع الصراع الإيراني الإسرائيلي

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خبراء: ارتفاع النفط وتضرر التجارة حال اتساع الصراع الإيراني الإسرائيلي, اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2024 04:41 مساءً

مباشر- كشف خبراء اقتصاد التداعيات المحتملة، أوضاع الاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط، حال اتساع الصراع بين الاحتلال الإسرائيلي وإيران، على خلفية الحرب في لبنان.

وتوقع خبراء الاقتصاد أن تتأثر تكلفة الشحن العالمية وتكلفة نقل الحاويات، وتأثر حركة التجارة بين دول الشرق الأوسط وإيران ودول شرق آسيا، وكذلك قفزة أسعار النفط حال ضرب إسرائيل لمنشآت النفط الإيرانية.

قال مدحت يوسف، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول المصرية الأسبق، إن التوترات الجيوسياسية الأخيرة بين إيران وإسرائيل من ناحية، والحرب اللبنانية من ناحية أخرى، إذا استمرت دون مواجهة مباشرة بين إسرائيل وإيران، كما هو عليه الآن، فلن نشهد توترات سعرية في أسعار النفط

وتابع الخبير البترولي، في تصريحات خاصة لموقع معلومات مباشر، أن تعرض المنشآت النفطية الإيرانية للتوقف التام عن الشحن للدول الآسيوية، سيؤثر بشكل سريع على الأسعار وعلي حجم الطلب العالمي علي النفط من كافة البلدان المستوردة للنفط مما سيؤدي إلي ارتفاع كبير للأسعار، ومعه ارتفاع في أسعار تكلفة النقل البحري.

وتابع أن ارتفاع أسعار الشحن، سيزيد من التأثيرات السلبية التي تعاني منها الدول الصناعية الكبري في شرق آسيا، لتباطؤ الاقتصاد العالمي خصوصًا في اليابان والصين وكوريا الجنوبية والهند، وكذلك حالة التضخم التي تعاني منها جميع دول العالم .

وأوضح الخبير البترولي، أن شركات التأمين العالمية، أقرت أسعار عالية علي التأمين علي سخنات النفط والغاز المتداولة من منطقة الخليج العربي، نتيجة لتلك التوترات بين إسرائيل وإيران، والتخوف من تعرض المنشآت البترولية الإيرانية للضرب من جانب إسرائيل.

وأشار إلى أن توجهات تحالف أوبك بلس، ودول الخليج، لزيادة معروض النفط، من شأنه أن يعوض الخلل المتوقع في صادرات إيران للوقود حال حدوث أزمات، لقدرة دول المنطقة العربية على على سد احتياجات الدول المستوردة.

من جانبه، قال أحمد الملواني، رئيس لجنة التجارة الخارجية بالشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، إن اتساع الصراع بين إسرائيل وإيران والدخول في مواجهات مباشرة، من شأنه أن يرفع تكلفة نولون الشحن البحري مرة أخرى، وهو ما يعني زيادات جديدة في كافة أسعار السلع واضطراب إضافي لحركة التجارة العالمية.

وذكر رئيس لجنة التجارة الخارجية، في تصريحات خاصة لموقع معلومات مباشر، أن شركات الشحن من آسيا إلى أوروبا كانت تحتاج 18 يومًا وباتت تستغرق أكثر من 40 يومًا، مما رفع التكلفة والعبء على أسعار السلع في أوروبا وتسبب في نقص بعض السلع هناك.

 

وأوضح رئيس لجنة التجارة الخارجية، أن الأشهر الماضية شهدت زيادة كبيرة في أسعار السلع المنقولة بحرا خاصة عبر البحر الأحمر بسبب الاضطرابات والصراع في المنطقة، والذي تسبب في اضطراب حركة التجارة العالمية أيضًا.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار النفط، حال تعرض منشآت إيرانية للقصف من إسرائيل، من شأنه أن يرفع تكلفة الشحن مجددًا بسبب المسافات الكبيرة التي تقطعها السفن التجارية.

وحذر بنك "جولدمان ساكس" الأمريكي في 5 أكتوبر الحالي، من أن أسعار خام النفط قد تسجل ارتفاعاً بمقدار 20 دولاراً للبرميل، في حال تضرر إنتاج النفط من إيران.

وذكر أنه حال تم تعليق إنتاج مليون برميل في اليوم من الانتاج الإيراني للنفط، فإن ذلك سيترتب عليه ارتفاع كبير في أسعار النفط خلال العام المقبل بمقدار نحو 20 دولارًا للبرميل.

وواصلت أسعار النفط مكاسبها اليوم الاثنين، مدفوعة بمخاوف من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط وتعطل محتمل للصادرات في المنطقة الرئيسية المنتجة للنفط، واقترب خام برنت من 80 دولارا، بعدما سجل الأسبوع الماضي أكبر قفزة أسبوعية له منذ أوائل 2023.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.30 دولار أو 1.7% إلى 79.35 دولار للبرميل، وقفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.40 دولار أو 1.9% إلى 75.78 دولار، وفق "رويترز".

وقال رئيس البنك المركزي الفرنسي، فرانسوا فيليروي دي جالهاو، اليوم الاثنين، إن البنك المركزي الأوروبي يميل إلى تجاهل صدمات ارتفاع أسعار النفط بسبب مخاطر الشرق الأوسط، شريطة أن تكون مؤقتة ولا تغذي الأسعار الأساسية.


للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

المركزي الصيني يعلن حوافز ضخمة لإنعاش الاقتصاد المتعثر

ارتفاع الأسهم الأوروبية اليوم مع ترقب بيانات اقتصادية

انكماش القطاع الخاص في منطقة اليورو بسبب ركود المصانع

الذهب يرتفع إلى مستوى قياسي قبل بيانات أمريكية

حوافز الاقتصاد الصيني تدفع الأسهم الآسيوية لمكاسب قياسية

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق