بعد تأكيد الاستثمارات الإماراتية بمشروع رأس الحكمة.. خبير يوضح كيفية الاستفادة من قطاع الاستثمار للخروج من أزمة الدولار

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بعد تأكيد الاستثمارات الإماراتية بمشروع رأس الحكمة.. خبير يوضح كيفية الاستفادة من قطاع الاستثمار للخروج من أزمة الدولار, اليوم الخميس 8 فبراير 2024 08:10 مساءً

يلعب قطاع الاستثمار دورًا أساسيًا في توفير السيولة الدولارية المطلوبة، من خلال ضخ الاستثمارات الأجنبية المباشرة في السوق المصري بمختلف القطاعات والمجالات، مما ينعكس بالإيجاب على أداء الاقتصاد، وزيادة معدلات النمو وتراجع المعدلات التضخمية.

 

حلول عاجلة لتوفير السيولة الدولارية المطلوبة

أوضح الدكتور محمود عنبر أستاذ الاقتصاد الدولي الخبير الاقتصادي، أنه من الضروري رفع معدلات الإنتاج المحلي لتوفير فاتورة الواردات وتشجيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتحفيز المستثمر سواء المحلي أو الأجنبي، من خلال تهيئة المناخ الاستثماري الملائم وتسهيل كافة العقبات التي تواجههم، مما يؤدي إلى عودة ثقة المستثمر مرة أخرى بالسوق المصري وضخ استثمارات جديدة لتوفير النقد الأجنبي والسيولة الدولارية المطلوبة ليتناسب المعروض مع المطلوب منه.

Advertisements

معدلات الاستثمار، فيتو 

زيادة الإنتاج وتشجيع الاستثمارات الحلول الأساسية للقضاء على أزمة الدولار 

وأضاف خلال تصريحات خاصة لـ فيتو، أن أي حلول أخرى دون زيادة الإنتاج وتشجيع قطاع الاستثمار، فإنها بمثابة حلول مؤقتة وليست دائمة على المدى الطويل، خاصة مع زيادة الفجوة بين السعر الرسمي للدولار والسعر غير الرسمي بالسوق الموازية، مما يؤدي إلى هروب المستثمر وغياب ثقته في السوق المحلي.

 

سد الفجوة السعرية للدولار أمر ضروري لهذا السبب

وأكد عنبر أن استمرار زيادة الفجوة السعرية للدولار لها تأثير سلبي ومباشر على كافة القطاعات الأخرى وأداء الاقتصاد بها، حيث إن الدولار هو العملة الأساسية التي نعتمد عليها في كافة تعاملاتنا وتجارتنا الخارجية، فأي نقص في المعروض منه يؤثر سلبًا علينا ويزيد من تفاقم الأزمة.

 

تحجيم قدرات السوق الموازية لتجنب تأثيراتها السلبية

وشدد على ضرورة تحجيم قدرات السوق الموازية لتوغلها في مختلف القطاعات خلال الفترة الأخيرة، والعمل على عودة ثقة المواطنين المصريين بالخارج في القطاع المصرفي المصري لوصول معدلات تحويلاتهم من الدولار داخل البنوك المصرية إلى النسب المستهدفة.

 

مشروع رأس الحكمة

ويأتي هذا بعد تأكيد الدكتور حسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار، حول مشروع رأس الحكمة والاستثمارات التي من المقرر ضخها في المشروع خلال الفترة المقبلة.

 

وقال هيبة خلال لقائه مع «CNBC» عربية، إن الحكومة تلقت عروضا من عدة تحالفات استثمارية دولية، وتم اختيار تحالف اماراتي لتنفيذ المشروع، مضيفا أن الاستثمارات المبدئية للمشروع قد تزيد عن 22 مليار دولار ولن يتم ضخها دفعة واحدة.

 

وأوضح أن التحالف الإماراتي سيكون مسئولا عن تمويل وتطوير وإدارة المشروع، مؤكدا الانتهاء من المفاوضات مع التحالف الإماراتي، ويتم الآن التجهيز لتوقيع العقود، مشيرا إلى أن هناك شركات محلية وأجنبية ستشارك في تنفيذ مشروعات داخل مشروع رأس الحكمة.

وكانت الهيئة العامة للاستثمارات والمناطق الحرة قد وقعت يوم أمس الأربعاء مذكرة تفاهم مع بنك HSBC لدعم استراتيجية الهيئة لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر. 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

أخبار ذات صلة

0 تعليق