فى بيتنا رجل.. 63 عامًا على عرض رائعة إحسان عبد القدوس.. اختير ضمن قائمة أفضل مائة فيلم.. والرئيس كرَّم أبطاله

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
فى بيتنا رجل.. 63 عامًا على عرض رائعة إحسان عبد القدوس.. اختير ضمن قائمة أفضل مائة فيلم.. والرئيس كرَّم أبطاله, اليوم الثلاثاء 9 أبريل 2024 12:20 مساءً

 الفيلم العربى "فى بيتنا رجل " المأخوذ عن رواية بنفس الاسم كتبها الأديب إحسان عبد القدوس وكتب السيناريو والحوار يوسف عيسى وأخرجه هنري بركات، من الأفلام التى تعرض حياة الأسرة المصرية فى شهر رمضان، عرض فى مثل هذا اليوم التاسع من أبريل عام 1961، واختير من أفضل مائة فيلم في السينما المصرية في القرن العشرين وقام الرئيس جمال عبد الناصر بتكريم أبطاله.

في بيتنا رجل أشهر فيلم عربي وقعت أحداثه في رمضان

فيلم "فى بيتنا رجل" من أشهر الأفلام التي قدمت صورة شهر رمضان فى البيئة المصرية واحتل رمضان مساحة كبيرة من الفيلم، حتى أن البطل خرج من بيت صديقه مع صوت الشيخ عبد العظيم زاهر وهو يرفع آذان المغرب، وبعد ذلك بعامين عرضت مسرحية لنفس القصة قدمتها الفرقة القومية ولاقت نجاحا كبيرا يفوق نجاح الفيلم بسبب عرضها فى شهر رمضان أيضا.

Advertisements

 

eb96913578.jpg
مجموعة نجوم فى بيتنا رجل 

في بيتنا رجل فيلم من بطولة عمر الشريف وناهد سمير وزبيدة ثروت وحسين رياض وحسن يوسف وزهرة العلا ومحمد الدفراوى وتوفيق الدقن ورشدى اباظة وكمال حسين وغيرهم، ومن إخراج هنرى بركات.

فيلم "في بيتنا رجل".. تجسيد حي لـ"لمة رمضان عند المصريين"

انطلاقة عالمية لعمر الشريف 
وهناك أحداث رئيسية رافقت عرض فيلم “ فى بيتنا رجل ” منها: أن المخرج الإنجليزي العالمي ديفيد لين كان يبحث عن ممثل عربي يجسد شخصية "الشريف  علي " في فيلم لورانس العرب، ونصحه أكثر من مصدر بالممثل رشدي أباظة، وكان فيلم في بيتنا رجل يعرض في صالات العرض بالسينما المصرية في أبريل عام 1961، وشاهد الفيلم لكن لفت نظره أداء عمر الشريف  وإختاره لدور الشريف على فاتحًا أمامه أوسع أبواب العالمية.

ثانيها أن المخرج هنري بركات أنجز المشروع طمعًا في الحصول على 5 آلاف جنيه تقدمها الحكومة للفيلم المتميز، الا أن الجائزة ألغيت في فترة عرض الفيلم فخسر بركات الجائزة التي اكد ضمانه لها إنجاز الفيلم لكن جاء نجاح الفيلم وتحقيقه أرباح اكبر جائزة أكبر له.

4a2e154fcb.jpg
أبطال فيلم فى بيتنا رجل 

قصة " في بيتنا رجل " كان قد نشرها الروائي إحسان عبد القدوس أوائل الخمسينات، إشترى حقوقها هنرى بركات وأنتجها فيلمًا من إخراجه، وتعاون مع إحسان في اختيار الممثلين المناسبين للأدوار الرئيسية وكاد عمر الشريف أن ينسحب من الفيلم بعدما عرف أن أجر رشدي أباظة أعلى من أجره، لكن تراجع في النهاية وقبل الوضع.

وليمة إفطار في بيت إحسان عبد القدوس لأبطال فيلم في بيتنا رجل

وكما حكى عمر الشريف أنه كان يمثل الدور على مضض لأن المنتج خفّض أجره بعد بداية التصوير عن أجر رشدى أباظة، وكان سبب ذلك أنه على الرغم من أن الفيلم من بطولة عمر الشريف إلا أن اسم رشدي أباظة هو من سيأتي بالجمهور إلى السينما فقد سبقه في النجومية.

372.webp
توفيق الدقن وعمر الشريف فى فيلم فى بيتنا رجل 

بركات قال يومها بأنه عقد أنجح زواج بين السينما والأدب سواء من خلال فيلم في بيتنا رجل للاديب احسان عبد القدوس، أو دعاء الكروان، لـلدكتور طه حسين، أوالحرام لـلدكتور يوسف إدريس وغيره.

إحسان عبد القدوس: "فى بيتنا رجل" تجربة شخصية

قصة حقيقية وقعت فى مصر 

يحكى فيلم “ في بيتنا رجل” قصة حقيقية كتبها الاديب احسان عبد القدوس عام 1948، حول مقتل أمين عثمان وزير المالية التي اتهم فيها حسين توفيق وأنور السادات الذى تم سجنه تسعة أشهر، ورسم احسان الشخصيات في القصة الأدبية من خلال إبراهيم حمدى الذى تبدل سلوكه بعد إستشهاد صديقه، وقرر إغتيال رئيس الوزراء عبد الرحيم باشا شكري بتهمة الخيانة والتعامل مع الإنجليز، وإنتقامًا لصديقه، ونفذ العملية،وتم إعتقاله وتعذيبه ونقل إلى مستشفى لعلاجه وكان أن سهّل له أحد الممرضين سبيل الهرب واللجوء إلى منزل زميله بالكلية محيي " حسن يوسف" فقررت العائلة إستقباله كنوع من التضامن مع الثوار، لتقع في حبه نوال " زبيدة ثروت ".


وبمناسبة عرض فيلم “في بيتنا رجل ” في شهر رمضان، أثنى النقاد عليه حيث كان هناك إجماع على ذلك، وقام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بتكريم جميع نجوم الفيلم، واستمر القاتل فى بيت زميله حتى نهاية رمضان وخرج ايضا لحظة اطلاق اذان المغرب فى تجسيد حى لأجواء رمضان وبساطة العائلات فى مصر داخل البيوت فى رمضان.

f7c75e0ac1.jpg
توفيق الدقن على مائدة افطار احسان عبد القدوس 

وتقديرا لأبطال الفيلم  أقام الأديب الكبير إحسان عبد القدوس ـ مؤلف القصة ـ وليمة افطار رمضانى فى بيته بالزمالك حضرها أبطال ونجوم الفيلم والمسرحية منهم توفيق الدقن، فاخر فاخر، حسن يوسف، سهير البابلى، كمال حسين، زهرة العلا ورفيعة الشال، وتغيب نجوم ابطال العرض الكبار عمر الشريف لسفره إلى الخارج وزبيدة ثروت ورشدى اباظة وحسين رياض أيضا، وتضمنت مائدة الافطار لحم الخروف المشوى واكواب الخشاف والكنافة بالمكسرات وكانت اهم الاطباق ام على والشركسية.

الاحداث جميعها فى رمضان 

كما نشرت مجلة الكواكب عام 1961 ان قصة قى بيتنا رجل دارت اغلب احداثها فى نفس بيت احسان عبد القدوس الذى اقام فيه الوليمة، ووقعت احداثها في بداية شهر رمضان واستمرت حتى آخر يوم فيه، حين هرب حسين توفيق المتهم بقتل وزير المالية المصرى أمين عثمان واختبأ فى بيت احسان فى البداية ولمدة عشرة أيام في رمضان.

364.webp
ثلاثى ابطال فى بيتنا رجل 

ويقول فى هذا الكاتب الكبير احسان عبد القدوس: منذ ان اطلق حسين توفيق النار على امين عثمان وقد اصبحت اكتب له فقد اقام فى بيتى وفى حجرة نومى مختبئا، وقامت بينى وبين القاتل اغرب علاقة بين كاتب ومواطن عادى، كانت صور توفيق تلاحق كلماتى كلما امسكت بالقلم لانه كان يعبر عن جيل حائر انتمى اليه، ويعانى مثلما أعانى من حيرة وكبت، جيلا يحقد على التاريخ لأنه لم يعش فيه، ويحقد على الحاضر لأنه لا يؤمن به، ويحقد على المستقبل لأنه لا يطمئن إليه.. لقد اختفى حسين توفيق في بيتى وتحول في روايتى إلى إبراهيم حمدى، وقام بدوره في الفيلم عمر الشريف الذى هرب من المستشفى بعد إصابته.

تقديم الرواية على المسرح وفى الاذاعة 

قصة الكاتب محمد عبد القدوس “في بيتنا رجل ”قدمت في نسخة مسرحية على خشبة المسرح القومي، كما أنها صورت لاحقًا مسلسلًا أخرجه إبراهيم الصحن عام 95 عن سيناريو لـ عبد الرحمن فهمي، ولعب أبرز الأدوار: فاروق الفيشاوي، زهرة العلا، رشوان توفيق، ودلال غبد العزيز. وسجلت إذاعيًا من اخراج محمد علوان، مع شكري سرحان، فريد شوقي، حسين رياض، محمود المليجي، زهرة العلا، وعبد الوارث عسر.

خطأ وقع عمر الشريف فى رمضان 

في حوارٍ يعود تاريخه لأكثر من نصف قرن، يعترف الفنان العالمي عمر الشريف أنه وقع بخطأ قاتل بفيلم "في بيتنا رجل" الذي قدّمه في العام 1961. حيث يقول أنه وقع في أحد المشاهد التي يظهر فيها وهو يشعل سيجارة متوترًا بينما تدور الأحداث خلال شهر رمضان في وقتٍ كان فيه جميع أفراد المنزل صائمين خاصة وأن القائمين على العمل لم يلحظوا هذا الخطأ إلا مع طرح الفيلم تجاريًا حيث كان تعديله غير ممكن واعترف الشريف أنه يحمّل نفسه جزءًا كبيرًا من مسؤولية هذا الخطأ الذي غفل عنه طاقم العمل بسبب اعتياده التدخين بكثرة أمام وخلف الكاميرا، لكن في النهاية مرّ الخطأ دون ملاحظته من قبل قطاع عريض من الجمهور، ما هوّن عليه الأمر ولم يشعره بالضيق تجاهه، خاصةً وأن هذا المشهد لم يكن يحمل تفاصيل محورية كالمشاهد الأخرى.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق