متى يناقش مجلس الشيوخ خطة التنمية 2024 - 2025؟

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
متى يناقش مجلس الشيوخ خطة التنمية 2024 - 2025؟, اليوم الثلاثاء 9 أبريل 2024 01:51 مساءً

ينتظر مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، عقب إجازة عيد الفطر المبارك، تلقي مشروع خطة التنمية للعام المالي 2024/2025 من مجلس النواب، بعد إحالتها من الحكومة إلى المجلس، وفقا لما أعلنت عنه الحكومة.  

إحالة مشروع خطة التنمية إلى مجلس الشيوخ 

ومن المقرر إحالة مشروع خطة التنمية للعام المالي الجديد إلى لجنة الشئون الاقتصادية لمناقشتها وإعداد تقرير بشأنها.  

واعتبرت اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، أن رؤساء اللجان النوعية، وممثلو الهيئات البرلمانية، أعضاءً في لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بالمجلس أثناء مناقشة مشروع خطة التنمية للعام المالي 2024 /2025.

Advertisements

موعد إحالة مشروع خطة التنمية إلى مجلس الشيوخ 

وتنص المادة 130 على ان: يُحال مشروع قانون الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية إلى لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار فور وروده إلى المجلس

وتنص المادة 131 من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ على ان: يعتبر رؤساء اللجان النوعية، وممثلو الهيئات البرلمانية، أعضاءً فى لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار فور إحالة مشروع قانون الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية إليها، وذلك حتى ينتهى المجلس من نظره.

تفاصيل إعداد تقرير مشروع خطة التنمية 

كما تنص المادة 132 من لائحة مجلس الشيوخ على ان: تقدم لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار تقريرًا عامًا عن مشروع الخطة فى الميعاد الذى يحدده المجلس.

ويجب أن يشتمل التقرير على بحث ودراسة بيان الوزير المختص بالتخطيط عن مشروع الخطة وما تهدف إليه فى كافة المجالات.

مناقشة تقرير خطة التنمية بجلسة الشيوخ

ونظمت المادة 133 ضوابط تقرير اللجنة الاقتصادية بشأن خطة التنمية، حيث تنص على ان: يُتلى تقرير اللجنة فى الجلسة المحددة لذلك، وتجرى مناقشته فى جلسة تالية.

ولا يجوز الكلام إلا لمن قدم طلبا بذلك لرئيس المجلس قبل الجلسة المحددة لنظر التقرير، ولمن يأذن له المجلس فى ذلك بناء على اقتراح رئيسه.

ويجوز للمجلس أن يقرر مناقشة التقرير فى ذات جلسة التلاوة، وفى هذه الحالة يكون حق الكلام لكل من يطلبه.

وفى جميع الأحوال ينظم رئيس المجلس سير المناقشة بما يسمح لطالبى الكلام بإبداء آرائهم.

كما جاء في نص المادة 134 من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ انه: لا تنظر أية اقتراحات بالتعديل مقدمة من الأعضاء فى مشروع الخطة، إلا إذا قدمت كتابة لرئيس المجلس قبل الجلسة المحددة للمناقشة بثمان وأربعين ساعة على الأقل، ويجوز للرئيس إما إحالة هذه الاقتراحات فور ورودها إلى اللجنة لدراستها، وإما عرضها على المجلس.

كما تنص المادة 135 على انه: يأخذ رئيس المجلس الرأى على تقرير اللجنة عن مشروع الخطة بعد إقفال باب المناقشة، ويبلغ به رئیس الجمهورية ورئيس مجلس النواب.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال إفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الأدبية والفنية والثقافية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق