اعلان الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2024-03-31 (ثلاثة أشهر)

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اعلان الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2024-03-31 (ثلاثة أشهر), اليوم الأحد 5 مايو 2024 08:53 صباحاً

بلغ صافي ربح الشركة في الربع الحالي 101.33 مليون ريال سعودي مقابل صافي ربح 37.69 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق نتيجة لما يلي:

- الايرادات:

ارتفعت إيرادات الشركة للربع الحالي بنسبة 14.43٪ مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة مبيعات قطاع الألبان والتصنيع الغذائي بنسبة 6.02٪، بالإضافة إلى مبيعات قطاع البروتين الجديد خلال الربع الحالي بقيمة 48.82 مليون ريال سعودي بنسبة قدرها 6.5% من اجمالي ايرادات الربع المماثل من العام السابق.

- تكلفة المبيعات:

انخفضت نسبة تكلفة المبيعات إلى الإيرادات خلال الربع الحالي بنسبة 0.51٪ مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الزيادة في المبيعات وانخفاض أسعار الأعلاف الحيوانية.

- خسائر الانخفاض في قيمة المدينين التجاريين:

اعترفت الشركة بخسائر انخفاض في قيمة المدينين التجاريين بقيمة 22 مليون ريال سعودي مقابل الإعانات الحكومية في الربع المماثل من العام السابق، لا يوجد خسائر انخفاض مماثلة في الربع الحالي.

- خسائر الانخفاض في قيمة الأصول:

اعترفت الشركة بخسائر انخفاض في قيمة الأصول الثابتة بقيمة 10.50 مليون ريال سعودي مقابل الأصول القابلة للاستبعاد في الربع المماثل من العام السابق، لا يوجد خسائر انخفاض مماثلة للأصول في الربع الحالي.

- دخل التمويل:

بلغ دخل التمويل خلال الربع الحالي 21.22 مليون ريال سعودي من الودائع لآجل لدى البنوك الناتجة عن المتحصلات غير المستخدمة والتي نتجت عن إصدار أسهم حقوق الأولوية، لا يوجد مثل هذا الدخل في الربع المماثل من العام السابق.

- تكاليف التمويل:

انخفضت تكاليف التمويل خلال الربع الحالي بنسبة 44.75% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق نتيجة لانخفاض معدل رصيد القروض القائمة.

- حصة من نتائج المشروع المشترك:

قامت الشركة في الربع الحالي بالاعتراف بمبلغ 8.94 مليون ريال سعودي والذي يمثل حصة الشركة في أرباح نتائج الاستثمار في المشروع المشترك، لا يوجد مثل هذا البند خلال الربع المماثل من العام السابق.

على الرغم من التغيرات في العناصر السابقة التي أثرت بشكل إيجابي على صافي ربح الشركة في الربع الحالي، ارتفعت بعض بنود المصاريف بسبب النمو في الأعمال على النحو التالي:

- مصاريف البيع والتسويق:

ارتفعت مصاريف البيع والتسويق خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بنسبة 14.84٪ ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة الإنفاق على تسويق العلامة التجارية وأيضاً بسبب الزيادة في تكاليف التوزيع بسبب زيادة المبيعات وزيادة تكاليف الشحن.

- مصاريف عمومية وإدارية:

ارتفعت المصاريف العمومية والإدارية خلال الربع الحالي بمبلغ 18.70 مليون ريال سعودي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الزيادة في تكلفة الموظفين بسبب قطاع البروتين الجديد للشركة ومصاريف تقنية المعلومات.

- مصروف الزكاة:

ارتفعت مصاريف الزكاة خلال الربع الحالي بقيمة 14.35 مليون ريال سعودي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بسبب الزيادة في صافي الدخل.

أثرت تجميع العناصر المذكورة أعلاه مجتمعة على إجمالي الربح والربح التشغيلي على النحو التالي:

- إجمالي الربح:

ارتفع إجمالي الربح خلال الربع الحالي بنسبة 16.02٪ مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، ويرجع ذلك إلى ارتفاع الإيرادات بنسبة 14.43٪ وقد قابل هذه الزيادة جزئياً انخفاض في نسبة تكلفة المبيعات إلى صافي الإيرادات بنسبة 0.51٪.

- الربح التشغيلي:

ارتفعت الأرباح التشغيلية للربع الحالي بنسبة 70.06٪ مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ويرجع ذلك أساسًا إلى زيادة المبيعات، انخفاض في نسبة تكلفة المبيعات الى الإيرادات، انخفاض في خسائر انخفاض القيمة، وقد قابلت هذه الزيادة جزئياً زيادة في مصاريف البيع والتسويق والمصاريف الإدارية والعمومية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق