"برنامج الإسكان": القروض العقارية بالمملكة تجاوزت 800 مليار ريال

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"برنامج الإسكان": القروض العقارية بالمملكة تجاوزت 800 مليار ريال, اليوم الثلاثاء 28 مايو 2024 03:51 مساءً

الرياض – مباشر: قال الرئيس التنفيذي لبرنامج الإسكان في المملكة العربية السعودية أيمن صالح، أن القروض العقارية كانت 240 مليار ريال عند بدء برنامج الإسكان.

وأضاف صالح، في تصريحات لـ"العربية" أنها تجاوزت إلى 800 مليار ريال من خلال القروض العقارية التي قدمت للمواطنين مقابل تملكهم للمساكن خلال الفترة الماضية، موضحاً أننه منذ إطلاق رؤية المملكة كان العمل على تقليص مدة انتظار المواطنين للحصول على الوحدات السكنية ليصبح الاستحقاق لهم فوريا.

وأوضح صالح أن الرؤية من خلال برنامج الإسكان تمر بثلاث مراحل، الأولى كانت في مرحلة البناء ومن خلالها تم إطلاق 13 كيانا تساهم في رفع الشفافية وتنظيم السوق العقارية، وهو ما مكن من طرح العديد من الوحدات السكنية وخدمة المواطنين بالتكامل مع الجهات التمويلية والمطورين من القطاع الخاص، وتم الوصول إلى نسبة تملك 60% بنهاية عام 2020 بانتهاء المرحلة الأولى من البرنامج.

وتابع: نحن حاليا في المرحلة الثانية وتنتهي في عام 2025"، موضحا أن برنامج الإسكان يقوم على 4 محاور أساسية هي تمكين الطلب وتحفيز العرض والتمويل والتشريع ومن خلال رفع النضج لجميع الكيانات وللسوق العقارية تم الوصول إلى نسبة تملك 63.74% بنهاية عام 2023 وفق خطة البرنامج.

وأشار إلى أن دور الصندوق العقاري هو إدارة العلاقة مع الجهات التمويلية المختلفة، وكذلك في عمليات صرف الدعم السكني للمواطنين السعوديين، ودور شركة إعادة التمويل "S R C" مهم جدا في منظومة الإسكان بحكم أنها تستطيع شراء بعض محافظ القروض بلغت حتى الآن 36 مليار ريال بأكثر من 89 محفظة حتى يعاد ضخ هذه السيولة مرة أخرى للجهات التمويلية وتعطى مرة ثانية لمواطنين آخرين من خلال قروض عقارية جديدة.

وأضاف: انتقلنا من بناء وحدات سكنية إلى تطوير مجمعات سكنية وضواح فيها جودة حياة عالية تقدم للمواطنين بما يتناسب مع قدرتهم الشرائية، ونستهدف في نهاية 2030 أن نخلق التوازن ما بين العرض والطلب ما يمكننا من الوصول إلى الاستدامة في المرحلة الثالثة من البرنامج بالوصول إلى مليون وحدة سكنية، 400 ألف منها من شركة روشن، و600 ألف وحدة من الشركة الوطنية للإسكان".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

13.6 مليار دولار صادرات الخليج إلى الصين في أبريل .. 35% منها سعودية

صندوق الاستثمارات العامة يطلق "مجموعة نيو للفضاء" لتمكين خدمات الأقمار الصناعية

فائض تجارة السعودية مع دول الخليج يرتفع لـ 3.74 مليار دولار بالربع الأول من 2024

شركة أبحاث تتوقع نمو الاقتصاد السعودي غير النفطي 4.8% بالعام 2024

أخبار ذات صلة

0 تعليق