تفاصيل قضية رشوة مستشار وزير التموين.. المتهم حجب السلع التموينية وتسبب في أزمة السكر.. وتسجيلات صوت وصورة وثقت جرائمه

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تفاصيل قضية رشوة مستشار وزير التموين.. المتهم حجب السلع التموينية وتسبب في أزمة السكر.. وتسجيلات صوت وصورة وثقت جرائمه, اليوم الثلاثاء 9 أبريل 2024 06:05 مساءً

أصدرت المحكمة العسكرية حكمها بمعاقبة مستشار وزير التموين بالسجن المشدد ١٨ عاما وتغريمه مبلغ مليون وخمسمائة وثمانين ألف جنيه ومبلغ ١٤ ألف دولار أمريكي مع عزله من منصبه.

كما قضت ذات المحكمة، بمصادرة الأموال والأصول العقارية المضبوطة والمتحصلات الناتجة عن الجريمة.

وأصدرت حكمها بمعاقبة مدير عام مكتب رئيس إحدى شركات السكر بالسجن ٧ سنوات وعزله من وظيفته، ومعاقبة أصحاب الشركات الخاصة بالسجن 10 سنوات بتهمة التربح وحجب السلع عن الأسواق.

Advertisements

رشوة مستشار وزير التموين 

وكانت هيئة الرقابة الإدارية، ألقت القبض على مستشار وزير التموين، ومدير عام مكتب رئيس إحدى شركات السكر لحصولهما على مبالغ مالية على سبيل الرشوة من صاحب أحد مطاحن الدقيق وآخر يمتلك شركة توريدات، مقابل تخصيص كميات كبيرة من السكر لشركاتهما قبل زيادة أسعارها وحجبها من الأسواق عن المواطنين، الأمر الذي ساهم في ارتفاع أسعارها.

تسجيلات وثقت واقعة فساد وزارة التموين 

وكشفت التحقيقات فى القضية ان المتهم الرئيسي  "أ.م"، مستشار وزير التموين وتم توثيق وقائع تقاضى الرشوة مالية وتسجيل له صوت وصورة لإثبات تورطه مع بقيه المتهمين وسرقة أموال الدولة والتلاعب بالأسعار.

وأوضحت التحقيقات أن المتهم الرئيسى بالاشتراك مع آخر حصل على رشاوى مقابل التلاعب فى أسعار السلع وحجب السلع التموينية عن المواطنين مما شكل بشكل مباشر التأثير على الأسعار فى السوق المصرى.

من هو مستشار وزير التموين 

وكشفت التحقيقات ان مستشار وزير التموين يتولى منصبه منذ سنوات إذ أصدر الدكتور على المصيلحى وزير التموين  قرار بانتدابه، بغرض تحسين الخدمات للمواطنين فكان ضمن مهام عمله التأكد من توافر السلع فى الأسواق والتنسيق مع مديريات التموين بمتابعة القرارات المرتبطة بالأسعار.

واعترف المتهمين بما أسفرت عن تحريات الرقابة الإدارية فى القضية وطلب عطايا وامتيازات شخصية مقابل أداء مهام عملهم واستغلال النفوذ فى تحقيق مآرب شخصية ومنافع فى صورة تقاضي أموال مقابل تسهيل والموافقة على طلبات شركات خاصة فى الحصول على كميات ضخمة من السكر والسلع الغذائية قبل تحريك الأسعار تمهيدًا للبيع بالسوق السوداء.

تسليم 590 طن سكر قبل بيعهم بالسوق السوداء ضمن رشوة التموين 

جاء ذلك تزامنًا مع قرار النيابة العامة بتسليم 590 طنًا من السكر وسلع أخرى للجهات التابعة لوزارة التموين لبيعها للمواطنين بالسعر الرسمي، وذلك بعد أن تم ضبطها من الأجهزة المعنية في وقائع تتعلق بالتخزين للبيع في السوق بأزيد من سعرها.

وأسفرت جهود الدولة عن ضبط أطنانٍ من السلع لبيعها بأزيد من سعرها الرسمي، وتضمنت تلك المضبوطات 590 طنًا من السكر، و450 طنًا من الزيت، 30 منها للزيت المصفى، و18 طنًا من الأر.

وباشرت النيابة العامة التحقيق في تلك الوقائع، وأحالت من توافرت الأدلة ضدهم إلى المحاكم المختصة. 

كما أصدرت قرارات بتسليم السلع المضبوطة للجهات التابعة لوزارة التموين، لبيعها للجمهور بأسعارها الرسمية بعد ثبوت صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية لضبط الأسواق وتكثيف أعمال الرقابة والحوكمة على منظومة السلع التموينية والاستراتيجية والتصدي لأي أعمال تمس حياة المواطنين اليومية وفي إطار جهود الدولة لمكافحة جرائم حجب السلع واحتكارها، ورفع الأسعار والاستيلاء على المال العام.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق