رحلة درع الدوري الممتاز.. الملك فاروق أمر بتصميم النسخة الأولى.. تطويره في موسم 2016.. والأهلي أول نادي يحصل عليه

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رحلة درع الدوري الممتاز.. الملك فاروق أمر بتصميم النسخة الأولى.. تطويره في موسم 2016.. والأهلي أول نادي يحصل عليه, اليوم الثلاثاء 9 أبريل 2024 07:05 مساءً

يظل درع الدوري بمثابة البطولة الخاصة لعشاق الساحرة المستديرة نظرًا لكونها البطولة الأم التي تستحوذ على انتباه واهتمام عشاق الكرة خاصة في ظل عراقة بطولة الدوري التي تشهد نهايتها التتويج بالدرع الأشهر في تاريخ البطولات المحلية.

وتحاول الاتحادات المسؤولة عن كرة القدم في البلاد لتغيير شكل تصميم الدوري من وقت لآخر.

ومر التصميم للدوري بثلاث مراحل من تغيير شكل الدوري المصري  منذ بدء المسابقة. 

أول تصميم لدرع الدوري من 1949 -2015

Advertisements

صمم الدرع الدوري الأول للكرة المصرية بأوامر من الملك فاروق، وظل 61 عاما

شكل الدوري: تم صناعة شكل الدوري على طبق من فضة خالصة، ووصل أبعاد قطره إلى 95 سم محاط بإطار خشبى يبلغ طول قطره 5 سم بإجمالي 1 متر، واستند على قاعدة خشبية لتكون كتلته 6 كيلو و800 جرام.

وينحت على الدوري رقم الموسم واسم البطل.

ee4bc32f9d.jpg


التصميم الثاني جاء في  2015- 2016
وكانت هذه هي المرة الأولى الذي يتغير في شكل الدوري منذ بدايته،  وظل عام فقط وتم صناعة شكل الدوري على طبق من فضة خالصة.

ويكتب عليه اسم اتحاد الكرة المصري واسم الفائز وتاريخ الموسم.

198875407d.jpg


تصميم دوري النيل 2023

ويزن الدرع الذي صمم العام الماضي 12 كيلوجرام ويتم تصنيعه من الفضة.

وتم تصميمه من قبل الشركة الإنجليزية

شكل الدوري: تم صناعة شكل الدوري الجديد على هيئة طبق من الفضة مطلي بقشور ذهبية.

النحت: كتب عليه اسم الفائز بالدوري، بالإضافة إلى اسم الشركة المصنعة.

90c4b05111.jpg

ويعد النادي الأهلى أول ناد مصرى يحصل على درع الدورى، وذلك فى عام 1949 حيث لم يتغير هذا الدرع حتى عام ٢٠١٥،ويبقى درع الدورى بمثابة البطولة الخاصة لعشاق الساحرة المستديرة.

وجرت العادة أن يُنحت رقم الموسم واسم بطله عليه مع نهاية كل موسم، حتى عام 2015 حين تغير الدرع لأول مرة، وحصل عليه الزمالك، وفي عام 2016 تغير الدرع مرة ثانية، فأُجريت عليه بعض التعديلات وحصل عليه الأهلي، وفي عام 2017 عاد الدرع القديم مرة أُخرى وفاز به الأهلي.

9ee2a1135b.jpg

ويبقى درع الدورى المصرى ذا الطابع المميز بمثابة حلم طال انتظاره للاعبى الأندية المصرية لانتزاعه خاصة بعد أن النادى الأهلي سيطر على أغلب بطولات الدورى منذ انطلاقه موسم 48، حيث فاز الأهلي بهذا الدرع 43 مرة والزمالك 14 مرة، والإسماعيلى 3 مرات، وأندية الأوليمبى والترسانة والمحلة وغزل المحلة مرة واحدة.

f96149bf72.jpg

وكانت بعض الأعوام شهدت عدم إقامة البطولة المحلية من الأساس لظروف مختلفة، وكان أبرزها موسم 52 بسبب ثورة 52، 67، 68، 69، 71 بسبب ظروف الحرب.

ويحتفظ اتحاد الكرة بدرع الدورى الأثرى فى خزينته نظرا لكبر حجمه وتهالكه.

b67bca1f1e.jpg
f900010786.jpg

ومن لوائح الدورى إعادة الفريق البطل للدرع إلى اتحاد الكرة قبل نهاية الموسم الجديد بمدة لا تزيد على شهر ولا تقل عن أسبوعين وذلك وفقا لسير المنافسة، إذا تحدد بطل الموسم الجديد مبكرا أو لم يتحدد إلا مع صافرة النهاية.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق