أشهر زبائنه عم حربي والكوالينى، حكاية أقدم بائع فسيخ بالشرقية من 80 سنة (فيديو وصور)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أشهر زبائنه عم حربي والكوالينى، حكاية أقدم بائع فسيخ بالشرقية من 80 سنة (فيديو وصور), اليوم الثلاثاء 9 أبريل 2024 09:11 مساءً

عيد الفطرالمبارك 2024، يعد أكل الفسيخ والرنجة فى عيد الفطر المبارك واحدة من العادات الفرعونية التى مازال المصريون يحرصون عليها لآلاف السنين فتشهد محال بيع الفسيخ طوابير وتكدسا من المواطنين لشراء تلك الوجبة المصرية.

العيد من غيرها ميكملش، الفسيخ والرنجة الأكلة الرسمية في العيد

فيما التقت "فيتو"مع أقدم بائع فسيخ فى محافظة الشرقية والذي ورث المهنة عن أجداده منذ عام 1944 تقريبا ويتهافت عليه الأحبة وعشاق الفسيخ من حول الشرقية ومحافظات مصر، حيث تعتبر أكلة الفسيخ من الأكلات المحببة للشعب المصرى والتى ورثوها عن القدماء المصريين منذ آلاف السنين ولا تزال تقدم على المائدة المصرية فى 2024 ويقف الزبائن بالطوابير لشرائها فى كافة أنحاء مصر.

Advertisements

f3b5611049.jpg
الأسماك المملحة،فيتو

هنا بمدينة بلبيس محافظة الشرقية،وتحديدا بجوار الكلية الجوية تجد محل جمبريكا هو أحد أشهر المحال بتلك المنطقة وواحدة من العلامات البارزة فى عالم الأسماك المملحة بالمحافظة.

الهلوتى..أقدم بائع فسيخ وأسماك

وفى هذا الصدد يقول الحاج"محمد الهلوتى"وشهرته جمبريكا أقدم بائع فسيخ وأسماك بالمحافظة، أنه ورث المهنة منذ عام 1944 موضحا أنه يسير على خطى الأجداد فى جلب وتصنيع الفسيخ والملوحة بأنواعها من محافظة كفر الشيخ ثم يقومون بكافة الخطوات حتى بيعها للزبون فى المحل الأشهر بمدينة بلبيس.

ويضيف الهلوتى لـ"فيتو"، أن أنواع السمك الأفضل لعمل الفسيخ والتمليح لتقدم للجمهور هى السمك الراية وكلب البحر لأنهما أجود أنواع الملوحة البلدى وهى التى يعشقها المواطنين بالشرقية، موضحًا أن سمك كلب البحر سمى بذلك الاسم لوجود أسنان قوية لديه ويتم جلبها من مفيض “توشكى”، حيث يقومون بصيدها بأنفسهم.

و يكمل أهم ما يميزنا هو أننا نعتمد فى العمل على الأمانة والنظافة فالأسماك لا نشتريها إلا من الدرجة الأولى كذلك الأسماك المملحة، فضلا عن الحفاظ على النظافة وجودة أدوات التخزين لافتا إلى أن هناك رقابة مستمرة من الصحة والتموين على المنتجات.

bc66970e5a.jpg
الأسماك المملحة،فيتو1

وعن التحذيرات المعتادة من أكل الأسماك المملحة التى تتردد علي ألسنة البعض (الفسيخ والرنجة) قال “الهلوتى”، إن دخلاء المهنة هم السبب فى الضررالذى يقع على المواطنين فهم يقيمون باستغلال المواسم وتمليح الأسماك من الأنواع الفاسدة وبأساليب غير صحية لسرعة لتمليحها وطرحة للأسواق وتحقيق مكاسب غير مشروعة وعلي حساب صحة المواطن بحسب -قوله، لافتا أن الفسخانى يعرف أصول مهنته والطرق الصحية التى يتعامل بها لخروج منتج جيد يرضي المستهلك.

50523d3234.jpg
عم حربي كبير مشجعي الاهلي،فيتو

أشهر زبائنه..الكوالينى وعم حربي وربيع ياسين

وأشار إلى بيعه الأسماك المملحة بأقل الأسعار المتداولة بالأسواق وتراوحها ما بين (300-350 جنيها) للفسيخ، الرنجة العادية 130 جنيها، البطارخ 175 جنيها وبساريا 80 جنيها لافتا إلى أن من أشهر زبائنه المعلق الكروي محمد الكوالينى وكبير مشجعي النادي الاهلي عم حربي ونجوم النادى الأهلي محمود ابو الدهب وياسر ريان وربيع ياسين وغيرهم.

أسعار مستلزمات الرنجة والفسيخ.. البصل الأخضر والليمون
 

يحتفل المصريون غدا بأول أيام عيد الفطر المبارك ومن أبرز مظاهر الاحتفال تناول الأسماك المملحة مثل الرنجة والفسيخ والملوحة والسردين ويرتبط تناول الفسيخ والرنجة بالبصل الأخضر والليمون.

a206f10471.jpg
الكوالينى من أشهر زبائنه،فيتو

والتقت عدسة "فيتو"مع الحاج محمود أحد بائعى الليمون والبصل بمدينة الزقازيق قبل ساعات من الاحتفال بأول أيام العيد وتحدث عن أهمية البصل والليمون مع وجبة الفسيخ أو الرنجة قائلا: "البصل والليمون مش بيحلى إلا مع الرنجة والفسيخ".

610fca88fe.jpg
عم محمود بائع ليمون وبصل،فيتو

وأضاف البائع: “كيلو الليمون بـ40 جنيهًا، وحزمة البصل الكبيرة بـ20 جنيهًا والصغيرة 10 جنيهات..والاسعار كلها نار ومجتش علي الليمون والبصل اللي بنبيعه كل فين وفين”.

3a6a11af50.jpg
الأسماك المملحة،فيتو2

نصائح يجب اتباعها قبل تناول الفسيخ 
 

وهناك نصائح يجب اتباعها عند تناول الفسيخ والرنجة، منها:

شراء الرنجة والفسيخ من مكان مشهور وموثوق فيه.
يجب عند الشراء التأكد من أن السمكة سليمة وعيناها لامعتان وواضحة.
أن تكون رائحة الأسماك مقبولة.
بعد شرائها يجب فتحها والتأكد من أن اللحم صافى لا يوجد به اى لون غريب ممثل الأزرق أو البودر الأبيض لأن هذا دليل على وجود عفن بالفسيخ.

99cf7e0cc3.jpg
ليمون،فيتو

يجب تقطيع الرنجة وخليها من الجلد والشوك ووضعها فى الزيت والليمون والخل وحفظها بالثلاجة لحين تقديمها فى العيد، وهذه الخطوة مهمة لأنها تقلل الأملاح بها وتساعد على حفظها.

ce7dab398f.jpg
البصل والليمون،فيتو

أما بالنسبة الفسيخ يجب أولا وضعه فى الفريزر ليلة كاملة حتى يتجمد للتخلص من أى بكتيريا موجودة به ولضمان سلامته.
ثم بعد ذلك نخرجه من الفريزر ونقوم بتنظيفه ونقعه فى الزيت والخل والليمون ليلة كاملة ثم يقدم بعدها فى عيد الفطر المبارك.
ممنوع تماما تناول الرنجة والفسيخ على الريق أو على وجبة الإفطار، حيث يجب تناول وجبة إفطار خفيفة ثم تناول الرنجة والفسيخ على الغداء.

2f85423960.jpg
البصل،فيتو

يجب الإكثار من تناول الخضروات بجانب الرنجة والفسيخ مثل الخس والجرجير والخيار والطماطم والبصل لأنها تقلل أضرار الفسيخ وتنظم الهضم وتقاوم البكتيريا وتطرد السموم من الجسم.
يجب تناول الرنجة والفسيخ مرة واحدة فقط فى وجبة واحدة فقط فى العيد ولا يجوز الإفراط في تناولها حفاظا على الصحة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق