تراجع الأسهم الأسيوية بفعل مخاوف التوترات التجارية مع الصين

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تراجع الأسهم الأسيوية بفعل مخاوف التوترات التجارية مع الصين, اليوم الخميس 18 يوليو 2024 01:49 مساءً

مباشر- انخفضت الأسهم الآسيوية، اليوم الخميس، بقيادة مؤشر "نيكي" الياباني الذي مُني بخسائر بأكثر من 2%، بعد أن اصطدم ارتفاع وول ستريت القياسي بجدار من المخاوف بشأن احتمال تفاقم التوترات التجارية مع الصين.

وهبط مؤشر “نيكي” الياباني، بقيادة شركات الرقائق بنسبة 2.36% أو ما يعادل 971 نقطة إلى 40126 نقطة، وتراجع مؤشر “توبكس” الأوسع نطاقاً بنسبة 1.60% إلى 2868 نقطة وفق “أسوشيتد برس”.

واتجه تركيز الأسواق إلى شركات الرقائق بعد أن ذكر تقرير صادر عن "بلومبرج نيوز"، أمس، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يدرس فرض أشد القيود التجارية المتاحة إذا استمرت شركات مثل ASML  الهولندية وطوكيو إلكترون اليابانية في شحن تكنولوجيا أشباه الموصلات المتقدمة إلى الصين.

ومنعت الحكومة الأمريكية وصول الصين إلى الرقائق المتقدمة والمعدات اللازمة لتصنيعها، مشيرة إلى مخاوف أمنية، وحثت حلفاءها على أن يحذوا حذوها.

وأثرت الأسهم المرتبطة بالتكنولوجيا على تداولات طوكيو، وهوت أسهم "طوكيو إلكترون" بنسبة 8.9% وتراجعت أسهم شركة "أدفانتست" لصناعة معدات الرقائق 4.8%، وانخفض سهم شركة " "Lasertecبنسبة 6.3%.

وعزز ارتفاع الين القوي من مخاوف المستثمرين بشأن أسهم الشركات اليابانية المصدرة مثل شركة "تويوتا موتور كورب"، نظرا لأن تراجع العملة يخدم الصادرات.

ارتفع الين الياباني إلى أعلى مستوى في 6 أسابيع، اليوم الخميس، مما أثار تكهنات بتدخل حكومي في سوق الصرف لضبط آداء العملة المتراجعة، وواصل الين ارتفاعه الحاد ليصل إلى 155.37 مقابل الدولار في الساعات الأولى من الجلسة الآسيوية، اليوم الخميس، قبل أن يستقر في أحدث تداول عند 156.35.

وصعدت الأسهم الصينية في ختام تعاملات اليوم، رغم تراجع أداء غالبية الأسواق الآسيوية في ظل الاضطرابات السياسية العالمية، وزاد مؤشر "شنغهاي المجمع" بنسبة 0.48% إلى 2977 نقطة عند الإغلاق، وارتفع مؤشر "شنتشن المجمع" بنسبة 0.33% إلى 1604 نقاط.

وصعد مؤشر "هانج سينج" للأسهم في هونج كونج بنسبة 0.22% إلى 17778 نقطة، كما ارتفع مؤشر "سي إس آي 300" بنسبة 0.55% إلى 3520 نقطة.

وينتظر المستثمرون تصريحات حول السياسات التي ستساعد في إنعاش الاقتصاد الصيني المتباطئ مع اختتام اجتماع رفيع المستوى للحزب الشيوعي الحاكم في بكين.

انخفض المؤشر القيادي الأسترالي بنسبة 0.3% إلى 8036.50، وتراجع مؤشر "كوسبي" في كوريا الجنوبية بنسبة 1.2% إلى 2810.27.

وخسر سهم "تايكس" التايواني 1.6% مع تراجع سهم شركة "تي إس إم سي"  العملاقة لصناعة الرقائق 2.4% بعد خسارته 8% أمس في التعاملات الأمريكية.

انخفضت أسهم تايوان بعد أن انتقد ترامب الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي والتي تطالب بها بكين، والتي تلتزم الولايات المتحدة بموجب المعاهدة بالدفاع عنها إذا تعرضت لهجوم.

وقال ترامب وفقا لنص مقابلة نشرتها بلومبرج: “يجب على تايوان أن تدفع لنا تكاليف الدفاع”. "لقد أخذت تايوان منا أعمال الرقائق الخاصة بنا، أعني، إلى أي مدى نحن أغبياء؟".

وفي تداولات الطاقة، ارتفع سعر الخام الأمريكي القياسي 82 سنتا إلى 83.67 دولارا للبرميل. وصعد خام برنت، القياسي العالمي، 61 سنتا إلى 85.69 دولارا للبرميل.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

استطلاع لـ"رويترز/إبسوس": ترامب هو المرشح الأفضل للاقتصاد

"فوربس": انحسار التضخم وتوقعات خفض الفائدة ينعش أسواق الأسهم

هل دعم المليارديرات لحملة ترامب الانتخابية يضمن فوزه؟

أخبار ذات صلة

0 تعليق