قرارات خليجية مهمة للجنة التجارة.. والبديوي يوجّه طلباً للوصول للوحدة الاقتصادية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
قرارات خليجية مهمة للجنة التجارة.. والبديوي يوجّه طلباً للوصول للوحدة الاقتصادية, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 03:21 مساءً

الرياض – مباشر: عقدت لجنة التعاون التجاري بدول مجلس التعاون الخليجي، اجتماعها الـ66، اليوم الأربعاء، في مدينة الدوحة بدولة قطر، برئاسة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، وزير التجارة والصناعة في دولة قطر - رئيس الدورة الحالية - وبحضور وزراء التجارة بدول المجلس.

وأصدرت اللجنة عدة قرارات خلال اجتماعها؛ كان من بينها الموافقة على تشكيل لجنة عالية المستوى؛ تعنى بمواضيع الاستثمار وتهدف لتوحيد أنظمة الاستثمار وتنمية الاستثمارات المحلية والدولية، والانتهاء من قائمة المهن والأنشطة الاقتصادية المسموح لمواطني دول مجلس التعاون بممارستها بالدول الأعضاء، والاتفاق على عقد الاجتماع الوزاري والمنتدى الاقتصادي الثاني بين دول مجلس التعاون وجمهورية الصين في عام 2025م بدولة الكويت، فضلا عن اعتماد معالجة التحديات التي تواجه انسياب التجارة البينية.

وقال جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، إن دول المجلس تشهد تطوراً كبيراً في المجالات الاقتصادية، حيث حققت الكثير من الإنجازات المهمة التي من شأنها تعزيز مكانتها كمركز مالي واستثماري واقتصادي إقليمياً وعالمياً، وتعزيز قدرتها على مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية، كما أن دول المجلس تعمل على تسريع وتيرة العمل لإنجاز المشاريع الاقتصادية والتنموية، والفضل في ذلك يعود إلى الله عز وجل ثم إلى الجهود المبذولة من لجنة التعاون التجاري واللجان الوزارية الأخرى وفق قادة دول المجلس.

وأضاف البديوي، أن دول المجلس تمضي قدماً تجاه استكمال الخطوات اللازمة للوصول إلى التكامل الاقتصادي الخليجي، وتبذل جهوداً ملحوظة للعمل على ذلك في مجال تعزيز التعاون والتكامل في المجال الاقتصادي بشكل عام، والمجال التجاري بشكل خاص، من خلال تذليل المعوقات ورفع نسبة التبادل التجاري بين دول المجلس وتعزيز الجهود المبذولة لانسيابية مرور السلع والخدمات والوصول للوحدة الاقتصادية بين دول المجلس.

وتابع: "حيث يبلغ حجم التجارة السلعية البينية لدول مجلس التعاون نحو 127.4 مليار دولار أمريكي لعام 2022م بارتفاع بنسبة 23.9%، وذلك يدعو دول المجلس لمواصلة العمل الدؤوب للوصول للوحدة الاقتصادية الخليجية".

ونوه الأمين العام، بأن هذا التكامل الاقتصادي الخليجي يتطلب المزيد من الجهود، ولاسيما وأن التكامل الاقتصادي المنشود من شأنه أن يعود علينا جميعاً بالمنفعة والخير، وينصب ضمن جهود الجميع المتعدد لتنويع الاقتصاد.

وأضاف البديوي، أن دول المجلس تعمل على إقامة علاقات استراتيجية مع العديد من الدول والمجموعات الاقتصادية الدولية في مختلف المجالات، ومنها المجال التجاري، مشيراً إلى الاجتماع الوزاري الذي عقد مؤخراً بين وزراء التجارة والاقتصاد بين دول المجلس والصين في أكتوبر/ تشرين الأول 2023م في جمهورية الصين الشعبية، وتم الاتفاق في البيان المشترك بين الجانبين على أن تكون هذه الاجتماعات بصفة دورية كل عامين بالتناوب بين الجانب الخليجي والجانب الصيني.

كما عقد على هامش الاجتماع الوزاري منتدى التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين، وندوة قادة الأعمال في دول المجلس والصين، كما يجري حالياً التنسيق لعقد الدورة الأولى من منتدى التعاون الصيني الخليجي للصناعات والاستثمارات خلال هذا الشهر.

وكما أشار، خلال كلمته، بأن جدول أعمال الاجتماع شمل العديد من الموضوعات، ومن بينها التكامل بين دول المجلس في مجال الاستثمار، وتوصيات اللجان والفرق العاملة تحت إشراف لجنة التعاون التجاري الموقر، والمعنية بالتجارة البينية بين دول المجلس والتجارة الإلكترونية والقوانين التجارية الموحدة، ودعم رواد الأعمال للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة بالتعاون والتكامل التجاري بين دول المجلس، وكذلك مستجدات مفاوضات اتفاقيات التجارة الحرة مع الدول والتكتلات الدولية، كما تمت مناقشة مستجدات معالجة تحديات التجارة البينية بين دول المجلس.

الصورة

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

كابيتال إيكونوميكس تتوقع تعافي الاقتصاد السعودي خلال 2024 بأعلى من التوقعات

"صندوق الاستثمارات العامة" يضخ 5 مليارات دولار بمنصة "بلاك روك السعودية"

المصارف العاملة بالسعودية تربح 20.75 مليار ريال بالربع الأول من 2024

تحويلات الوافدين بالسعودية تقفز خلال مارس لأعلى مستوى في 21 شهراً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق