مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية ينخفض 8.7 % خلال مارس

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية ينخفض 8.7 % خلال مارس, اليوم الخميس 9 مايو 2024 09:20 صباحاً

الرياض – مباشر: انخفض مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي بالمملكة العربية السعودية بنسبة 8.7 % خلال شهر مارس/ آذار 2024م، على أساس سنوي.

وتأثر مؤشر الإنتاج الصناعي، بحسب التقرير الشهري الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء اليوم الخميس؛ بشكل مباشر بالانخفاض الذي شهده نشاط التعدين واستغلال المحاجر، علماً بأن هذا النشاط يمثل 61.4% من وزن المؤشر، ويهيمن على الاتجاه العام للرقم القياسي للإنتاج الصناعي.

وانخفض الرقم القياسي الفرعي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر في شهر مارش/ آذار الماضي بنسبة 14.2% على أساس سنوي، حيث خفضت المملكة العربية السعودية إنتاجها النفطي ليصل إلى 8.9 ملايين برميل يومياً خلال هذا الشهر، ولكنه انخفض مقارنة مع الشهر السابق بنحو 0.4%.

وانخفض الرقم القياسي الفرعي لنشاط الصناعة التحويلية بنسبة 0.4% في مارس/ آذار الماضي على أساس سنوي؛ متأثراً من نشاط صنع فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة، ونشاط صنع المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية حيث انخفض كل منهما بنسبة 2.1%، و5.2% على التوالي.

وفي المقابل سجل نشاط صنع الورق ومنتجات الورق ارتفاعا سنويا بنسبة 8.2%وارتفع نشاط ُصنع المشروبات بنسبة 6.5%.

وعلى صعيد الأداء الشهري للمؤشر الفرعي لنشاط الصناعة التحويلية يلاحظ ارتفاعه بنسبة 0.2% مدعوما بارتفاع نشاط صنع منتجات المعادن اللافلزية الأخرى ، ونشاط صنع الورق ومنتجات الورق حيث ارتفع كل منهما بنسبة 1.2%، فيما انخفض نشاط صنع المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية، ونشاط صنع الفلزات القاعدية بنسبة 2.6%، و0.6% على التوالي.

 

 

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

استثمارات البنوك السعودية المدرجة ترتفع لـ807.33 مليار ريال بالربع الأول 2024

"إس تي سي" تربح 3.3 مليار ريال بالربع الأول لزيادة الإيرادات

"الراجحي" يعتزم إصدار صكوك مستدامة مقوّمة بالدولار

 

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق