بوتين في بكين.. الاقتصاد الرقم المهم في المعادلة الصينية الروسية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بوتين في بكين.. الاقتصاد الرقم المهم في المعادلة الصينية الروسية, اليوم الخميس 16 مايو 2024 06:20 مساءً

مباشر: التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، نظيره الصيني شي جين بينج، في بكين على هامش زيارة تمتد ليومين، وكانت العلاقات الاقتصادية في صدارة النقاشات.

وتمكنت الشراكة الواسعة بين الصين وبكين في آخر عامين، من خلق صداقة اقتصادية هزت العالم، خصوصًا مع ارتفاع حجم التجارة البينية والتبادل التجاري بالعملات المحلية، بالإضافة إلى مشتريات النفط والغاز.

وازدهرت الروابط الاقتصادية بين الصين وروسيا، لكنها تواجه ضغوط العقوبات الغربية التي كانت محورا مهما للمحادثات، وفق تقرير من صحيفة "فاينانشيال تايمز"، وبلغ حجم التجارة الثنائية 240 مليار دولار العام الماضي، بزيادة 26% مقارنة بالعام السابق عليه، وفقًا لبيانات الجمارك الصينية.

وتتبادل الصين وروسيا شحن البضائع، بداية من السيارات والآلات الصناعية إلى الهواتف الذكية، وشراء مليارات الدولارات من صادرات الطاقة الروسية.

وخلال اللقاء، قال الرئيس الصيني "شي"، لنظيره الروسي "بوتين"، إن الوصول بالعلاقات الصينية الروسية لما هي عليه اليوم، لم يكن أمرًا سهلًا ومن ثم فإنه يتعين على الجانبين الحرص عليها، وفق "رويترز".

وأضاف: "الصين مستعدة لتنمية ونهضة بلدينا، والعمل معا لدعم النزاهة والعدالة في العالم".

وأكد "شي" أن العام الجاري يصادف الذكرى السنوية الـ75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وروسيا، وهو عام هام وفارق في تاريخ العلاقات الصينية الروسية، وفق وكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

وعلى مدار السنوات الـ75 الماضية، وجدت الصين وروسيا معًا مسارًا جديدًا للدول الكبيرة والدول المجاورة للتعامل مع بعضها البعض باحترام والسعي إلى الصداقة والتعاون متبادل المنفعة.

وأعلنت الصين وروسيا شراكة "بلا حدود" في فبراير 2022، عندما زار "بوتين" العاصمة الصينية قبل أيام قليلة من حرب أوكرانيا، وفق "رويترز".

واختار "بوتين" الصين، كأول وجهة لرحلة خارجية يزورها منذ أدائه اليمين لفترة رئاسية مدتها 6 سنوات ستبقيه في السلطة حتى عام 2030، يرسل بها رسالة إلى العام أن الصين تقع على رأس أولوياته.

وقال "بوتين" إن التعاون الروسي الصيني ليس موجهًا ضد أي قوة أخرى وإنه عامل استقرار للعالم.

وأضاف: "من الأهمية بمكان أن العلاقات بين روسيا والصين ليست انتهازية وليست موجهة ضد أي أحد. تعاوننا في الشؤون العالمية اليوم هو أحد عوامل الاستقرار الرئيسية على الساحة الدولية"، بحسب "رويترز".

وأوضح الرئيس الروسي أن حجم التجارة الروسية الصينية وصل إلى مستوى جديد، حيث وصل إلى 240 مليار دولار.

وقال بوتين إنه على الرغم من أنه قد تكون هناك اختلافات طفيفة في الأرقام التي أبلغت عنها روسيا والصين، فإن حجم التجارة الإجمالي يعكس بدقة العلاقات الاقتصادية القوية بين البلدين، وفق ما نقلته وكالة "الأناضول".

وأضاف "بوتين" أن روسيا والصين لديهما خطط ملموسة لتعزيز التعاون في قطاع الطاقة.

ويأتي هذا بعد أيام من إعلان البيت الأبيض، زيادة الرسوم الجمركية على واردات الولايات المتحدة من السلع الصينية بقيمة 18 مليار دولار، والتي تشمل مختلف الصناعات، بما في ذلك السيارات الكهربائية والبطاريات وأشباه الموصلات والصُلب والألومنيوم والمعادن النادرة والخلايا الشمسية ورافعات السفن والمنتجات الطبية.

لتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

تجاوز الـ 50 جنيهاً.. سعر الدولار أمام الجنيه المصري بعد قرار رفع الفائدة (محدث)

مصر.. توجيهات بالإفراج الفوري عن البضائع وأولويات للسلع الغذائية والأدوية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق