ارتفاع إنتاج المملكة من العسل إلى 5 آلاف طن سنويًا

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ارتفاع إنتاج المملكة من العسل إلى 5 آلاف طن سنويًا, اليوم الاثنين 20 مايو 2024 07:58 مساءً

الرياض - مباشر: كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن ارتفاع حجم إنتاج العسل في المملكة، ووصوله إلى 5 آلاف طن سنويًا.

وبينت الوزارة، اليوم الاثنين، أن الاستراتيجية الوطنية للزراعة أسهمت في زيادة عدد النحّالين المسجلين لدى الوزارة، حيث وصل عددهم إلى أكثر من 20 ألف نحّال، فيما تجاوز عدد خلايا النحل على مستوى المملكة، مليوني طائفة نحل، وفقا لوكالة أنباء السعودية "واس".

جاء ذلك خلال الاحتفال الذي أقامته الوزارة بمنطقة الباحة، بمناسبة اليوم العالمي للنحل، والذي يصادف يوم 20 مايو من كل عام، تحت شعار: "ملتزمون مع الشباب لحماية النحل"، حيث تشتهر المنطقة بإنتاج أجود أنواع العسل، وتزخر بالعديد من الأنواع ذات القيمة الغذائية العالية.

وأوضح وكيل الوزارة المساعد للثروة الحيوانية والسمكية، علي الشيخي، أن الوزارة وضعت خطة لتطوير قطاع تربية النحل وإنتاج العسل في المملكة، لتحقيق الريادة على المستوى الإقليمي والدولي، من خلال عدة مرتكزات تسهم في تطوير وتربية النحل وإنتاج العسل محليًا، ليصبح منتجًا ذا قيمة اقتصادية عالية، إلى جانب إطلاق عدة مبادرات لتحسين وحماية سلالة النحل المحلية والمحافظة عليها، وتطوير الكفاءة الإنتاجية من الملكات والطرود وإنتاج العسل والمنتجات النحلية.

وأشار الشيخي، إلى تمكين ودعم الوزارة لما يزيد عن (10,500) نحال ونحالة في جميع مناطق المملكة، عبر برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة "ريف السعودية"، حيث بلغ إجمالي الدعم المباشر لقطاع العسل منذ إطلاق البرنامج (140) مليون ريال، كما دعمت الوزارة (11) مشروعًا في مختلف مناطق المملكة بأكثر من (100) مليون ريال؛ للمساهمة في استدامة وتنمية القطاع، وضمان تمكين النحّالين السعوديين وتوطين المهنة، إضافة إلى زيادة الإنتاج.

وأضاف، أن برنامج "ريف السعودية" عمل على إدخال ونشر الأنظمة والتقنيات الحديثة في تربية النحل وإنتاج العسل، والحفاظ على السلالة المحلية وتحسين جودتها للمنافسة الإقليمية والدولية، إلى جانب توطين المهنة وخلق فرص العمل، خاصة للشباب والشابات، من خلال مبادرة التوطين؛ لزيادة دخل النحالين، وتحسين المؤشرات الاقتصادية.

وألمح، إلى أن مساهمة الوزارة في توطين مهنة تربية النحل، حيث قامت بتدريب (1500) نحال ونحالة من جميع مناطق المملكة، كما نظمت برامج تدريبية متخصصة في تربية النحل والمنتجات التحويلية والتسويق، لأكثر من (800) نحال ونحالة.

ولفت النظر إلى أن نجاح قطاع النحل يعود إلى جهود وتميز النحالين السعوديين، حيث حققوا مراكز متقدمة في المحافل الإقليمية والدولية، ونجحوا في خلق مكانة متميزة للعسل السعودي، في مصاف الدول المنتجة للعسل عالميًا، وذلك عبر الالتزام بتحقيق الجودة، والمعايير الدولية للعسل.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"تداول" تعلن تغيير تاريخ انتهاء عقود المشتقات لشهر يونيو

مؤشر "تاسي" يواصل التراجع للجلسة الرابعة بضغط من 3 قطاعات كبرى

دول الخليج تناقش مستجدات ملفات أبرزها الوحدة الاقتصادية والسوق المشتركة

"أدنوك" الإماراتية تستحوذ على حصة في مشروع أمريكي للغاز المسال

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق