تحديد السعر النهائي للطرح الثانوي لأرامكو عند 27.25 ريال للسهم

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تحديد السعر النهائي للطرح الثانوي لأرامكو عند 27.25 ريال للسهم, اليوم الجمعة 7 يونيو 2024 12:20 مساءً

 

 

الرياض- مباشر: أعلنت شركة الأهلي المالية بصفتها مدير الاكتتاب للطرح إنه تم تحديد السعر النهائي للطرح الثانوي لأرامكو عند 27.25 ريال للسهم.

 وأضافت أنه سيتم تخصيص كافة الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بحيث يعطى كل مكتتب ما لا يقل عن 10 أسهم، وسيتم تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بمتوسط تخصيص قدره 25.13%.

وأوضحت أنه تم الاكتتاب بالأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بالكامل، حيث بلغ عدد المكتتبين الأفراد 1.33 مليون مكتتب، وبناء عليه، سيتم تخصيص نسبة 10% من أسهم الطرح (باستثناء الأسهم الصادرة بموجب خيار التخصيص الإضافي) للمكتتبين الأفراد وسيتم تخصيص نسبة الـ 90% المتبقية من أسهم الطرح للمؤسسات المكتتبة.

وذكرت أنه لغرض تمكين مدير الاستقرار السعري من تغطية عمليات البيع على المكشوف الناتجة عن أي تخصيص إضافي للأسهم، قامت الحكومة بمنح مدير الاستقرار السعري خيار الشراء وخيار التخصيص الإضافي") أو "greenshoe" بحيث يجوز لمدير الاستقرار السعري بموجبه أن يشتري من الحكومة ما لا يزيد على 10% من عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي. ويحق لمدير الاستقرار السعري ممارسة خيار التخصيص الإضافي كلياً أو جزئياً من خلال تقديم إشعار خلال فترة 30 يوماً تقويمياً تبدأ من تاريخ بدء تداول أسهم الطرح في السوق المالية السعودية، والذي من المتوقع أن يوافق يوم الأحد 9 يونيو 2024، وتنقضي في يوم الثلاثاء 9 يوليو 2024. وإذا ما قام مدير الاستقرار السعري بممارسة خيار التخصيص الإضافي بشكل كامل، ستمثل أسهم الطرح عندئذ حوالي 0.7% من أسهم الشركة المصدرة.

وأشارت إلى أن عملية التسوية وتسليم أسهم الطرح إلى المؤسسات المكتتبة ستتم عن طريق صفقات يتم التفاوض عليها (Negotiated Trades) خارج السوق والتي سيتم تنفيذها وفقاً لإطار "الصفقات المتفاوض عليها في السوق المالية السعودية.

وستتم عملية التسوية للمكتتبين الأفراد من خلال مدير الاكتتاب وشركة مراكز إيداع الأوراق المالية (إيداع). وسيتم إيداع أسهم الطرح للمكتتبين الأفراد في محافظ المكتبين / حسابات الوساطة لدى مؤسسة السوق المالية المرتبطة بالجهة المستلمة.

 

كما سيتم إتمام إيداع أسهم الطرح المخصصة للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد قبل فتح السوق المالية السعودية يوم الأحد 9 يونيو 2024، وبناءً عليه، ستتمكن المؤسسات المكتتبة والمكتتبون الأفراد من تداول أسهم الطرح عند فتح السوق المالية السعودية في ذلك اليوم.

وسيتم رد فائض أموال الاكتتاب إلى المكتتبين الأفراد، بما يعادل الفرق بين السعر الذي اكتتب به المكتتبون الأفراد 29 ريالا للسهم وسعر الطرح النهائي البالغ 27.25 ريال للسهم، بالإضافة إلى المبالغ الفائضة لأي أسهم لم يتم تخصيصها للمكتتبين الأفراد، إن وجدت، يوم الثلاثاء الموافق 11 يونيو 2024.

وحسب البيانات المتاحة على أرقام، كانت أرامكو السعودية قد أعلنت طرحا عاما ثانويا لـ 1.545 مليار سهم من أسهمها تُشكّل حوالي 0.64% من أسهم الشركة المصدرة، حيث يبلغ رأسمال أرامكو 90 مليار ريال، وهو مقسم إلى 242 مليار سهم (بدون قيمة اسمية للسهم).

وانتهت أمس الخميس فترة بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة بالطرح العام الثانوي لشركة أرامكو السعودية والتي بدأت يوم الأحد الماضي، فيما انتهت فترة الاكتتاب للأفراد يوم الأربعاء الماضي.

وكان قد تم تحديد النطاق السعري لأسهم الطرح ما بين 26.7 ريال و29 ريالاً للسهم الواحد.

 

 

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات

اليوم.. انتهاء اكتتاب الأفراد بالطرح الثانوي لأرامكو

"أسواق المال" الكويتية توافق على نشرة اكتتاب لـ"عربي القابضة"

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق