"الكويتي للتنمية": 35 مليون دينار قرضاً لتمويل منظومة الربط الكهربائي الخليجي

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"الكويتي للتنمية": 35 مليون دينار قرضاً لتمويل منظومة الربط الكهربائي الخليجي, اليوم الخميس 13 يونيو 2024 02:58 مساءً

الكويت – مباشر: وقّع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، اليوم الخميس، قرضاً بقيمة 35 مليون دينار كويتي لتمويل مشروع تطوير منظومة الربط الكهربائي الخليجي، وفق بيان.

يهدف المشروع إلى تعزيز الشبكات الكهربائية الوطنية للدول الخليجية الأعضاء في الهيئة، وزيادة اعتماديتها؛ لضمان استدامة الطاقة الكهربائية في جميع الأوقات.

وقال مدير عام الصندوق بالوكالة وليد البحر، إن تلك الاتفاقية تُعد الثانية التي يقدمها الصندوق للمشروع، إذ سبق توقيع أخرى بنفس القيمة في العام الماضي، لتصل مساهمة المشروع لـ70 مليون دينار، فضلاً عن مساهمات صندوق قطر للتنمية وهيئة الربط، ووزارة الكهرباء والماء.

بدوره أشار أحمد الإبراهيم الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي إلى أنه من المتوقع دخول المشروع حيز التشغيل مع نهاية عام 2024، إذ وصلت نسبة الإنجاز الحالية به لـ80%.

وبين أن المشروع يتضمن إنشاء محطة الوفرة الأكبر خليجياً في الربط الكهربائي، ستدعم رفع السعة الاستيعابية إلى ربط دولة الكويت من 1200 ميجاواط، إلى أكثر من 3500 ميجاواط، يما يعزز استفادة الكويت من الربط الكهربائي الخليجي.

يتضمن المشروع أيضاً وفق "الإبراهيم" بناء خطوط نقل جديدة من محطة الفاضلي بالمملكة العربية السعودية إلى محطة الوفرة، بما يرفع استفادة دول مجلس التعاون من الربط الكهربائي، وسيوفر على دول المجلس ما يزيد عن 200 إلى 300 مليون دولار من الوفر الاقتصادي.

ووقّع اتفاقية القرض نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالله علي اليحيا وزير الخارجية ورئيس مجلس إدارة الصندوق الكويتي، بينما وقع اتفاقية القرض نيابة عن هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أحمد بن علي الإبراهيم الرئيس التنفيذي للهيئة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

اقتصاد الكويت يتراجع 4.4% في الربع الرابع

"المشروعات السياحية" تُخطر "المباني" و"منتزهات" بنتيجة مزايدة منتجع الهيلتون

صدور حكم استئناف لصالح "كفيك" في دعوى مطالبة مالية

أخبار ذات صلة

0 تعليق