تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى 2.5% في يونيو

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى 2.5% في يونيو, اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024 12:52 مساءً

 

 مباشر- تراجع معدل التضخم في منطقة اليورو إلى 2.5% في يونيو/حزيران، لكنه لا يزال أعلى المستوى المستهدف للبنك المركزي الأوروبي، والذي لا يعتزم خفض أسعار الفائدة مرة أخرى في وقت قريب.

قالت وكالة الإحصاء التابعة للاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، إن التضخم الرئيسي في منطقة اليورو انخفض إلى 2.5% في يونيو/حزيران، مقابل 2.6% في مايو/أيار، وفق "رويترز".

وبلغ معدل التضخم في أسعار الخدمات 4.1%، دون تغيير عن الشهر السابق.

واستقر التضخم الأساسي – الذي يستبعد أسعار الطاقة والغذاء والتبغ –عند مستوى 2.9%، مقابل التوقعات بتسجيله 2.8%.

قالت كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، في خطاب ألقته أمس الاثنين، إن البنك بحاجة أولاً إلى التأكد من أن التضخم تحت السيطرة تمامًا قبل خفض سعر الفائدة الرئيسي مرة أخرى بعد التخفيض الأول بمقدار ربع نقطة في اجتماعه يوم السادس من  يونيو/حزيران، وفق "أسوشيتد برس".

وذكرت لاجارد في كلمة ألقتها في مؤتمر للبنك المركزي الأوروبي في سينترا بالبرتغال: "سيستغرق الأمر بعض الوقت لجمع بيانات كافية للتأكد من أن مخاطر التضخم فوق المستوى المستهدف قد انتهت".

وأوضحت أنه على الرغم من أن النمو في منطقة اليورو غير مؤكد، لا يزال سوق العمل قويا مع انخفاض مستويات البطالة، وهذه علامة على مرونة الاقتصاد حتى مع ارتفاع أسعار الفائدة بكثير عن ذي قبل.

ومع ذلك، فإن ارتفاع أسعار الفائدة أدى إلى إعاقة القطاعات الحساسة للائتمان مثل العقارات.

وصفت لاجارد التخفيض الأول لسعر الفائدة في يونيو/حزيران بأنه مجرد تخفيف لمستوى القيود على الاقتصاد وليس بداية لسلسلة سريعة من التخفيضات.

وقال محللو الاقتصاد، إنه من غير المرجح إجراء أي خفض في اجتماع البنك المقرر يوم الثامن عشر من  يوليو/تموز، مما يعني أن الجدال حول مسار أسعار الفائدة سيظل مركزًا على اجتماع البنك في سبتمبر/أيلول.

ويشهد الاقتصاد الأوروبي نمواً يقترب من الصفر ربعاً تلو الآخر، مع ارتفاع متواضع بنسبة 0.3% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

وتشير المؤشرات الأخيرة، مثل مؤشر مديري المشتريات الصادر عن "مؤسسة ستاندرد آند بورز" إلى انكماش نشاط المصانع في منطقة اليورو.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

 

ترشيحات:

النقد الدولي: استمرار الفائدة الأمريكية المرتفعة قد يصبح مصدر قلق

مديرة صندوق النقد الدولي تحذر من الخفض المبكر للفائدة

الأمم المتحدة: ارتفاع مؤشر أسعار الغذاء العالمي في مارس

 

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق