مطالب إسرائيلية على الطاولة الأمريكية لإبرام صفقة مع حماس

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مطالب إسرائيلية على الطاولة الأمريكية لإبرام صفقة مع حماس, اليوم الأربعاء 10 أبريل 2024 04:25 صباحاً

الحرب على غزة ، كشفت قناة "12" العبرية عن مجموعة من المطالب الإسرائيلية على الطاولة الأمريكية، لإبرام أي صفقة محتملة مع حماس، كان أبرزها منحها "فيتو" على أسماء الأسرى الفلسطينيين الذين ستطلب  حركة حماس  إطلاق سراحهم.


وجاء أهم شرط تضعه إسرائيل هو إطلاق سراح ما لا يقل عن 40 رهينة على قيد الحياة، لإتمام صفقة إطلاق سراح المختطفين بين حماس وإسرائيل.

وتابعت أن "إسرائيل تطالب بأن يكون لها حق النقض ( فيتو ) على بعض الأسماء"،  ويعني ذلك تمكين إسرائيل من رفض إطلاق سراح بعض الأسماء التي تقترحها "حماس".

Advertisements

صفقة إطلاق سراح المختطفين

وقالت القناة "12" إن المقترح الأمريكي لصفقة إطلاق سراح المختطفين يتضمن تنازلات كبيرة بشأن قضية ستكون في قلب المناقشات في مجلس الوزراء وهي عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم مقابل عودة المختطفين إلى إسرائيل.

وبينما كان هناك حديث في اقتراح باريس عن إطلاق سراح 400 سجين، تضاعف العدد لاحقا في المحادثات وفي الاقتراح الأمريكي بلغ عدد الأسرى 900 بينهم 100 أسير خطيرين.

وفي الصفقة التي يتم التفاوض بشأنها الآن، أوضح الأمريكيون كجزء من الاقتراح، أنه سيتم منح إسرائيل حق النقض على بعض أسماء الأسرى كما سيتم الموافقة على طلب بنيامين نتنياهو بنفي بعض السجناء الذين سيتم إطلاق سراحهم من المنطقة التي كانوا يعيشون فيها سابقا. 

ووفق القناة العبرية، تقول حماس إنها تبحث في الأمر، لكن مسؤول سياسي كبير قال لأخبار "12" إنه "على الرغم من عدم وجود إجابة سلبية حتى الآن، إلا أن الأمر يستحق خفض التوقعات لأن السنوار يتباطأ باستمرار ويعارض الصفقة".

وفقا لحماس، من أجل استكمال الحصة التي حددتها إسرائيل 40 مختطفًا حيًّا، سيتعين عليهم إضافة الجنود المختطفين الذين لم يتم تضمينهم في الفئة الأصلية، إلى عدد الأربعين المفرج عنهم، وبالتالي فإنهم يطالبون مقابل ذلك بإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين المقرر إخلاء سبيلهم.

ووفق القناة العبرية، لدى حماس أقل من سبعين رهينة على قيد الحياة، من بين 133 من المختطفين والمختطفين المدرجين في القائمة.

وأفادت القناة بأن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش سيطلب من الإدارة الأمريكية (صاحبة المقترح) أن تعلن أنه بنهاية أسابيع الهدنة الستة، سيُسمح لإسرائيل استئناف الحرب ضد حماس، بما في ذلك في رفح.

وحسب القناة، "من المتوقع أيضا أن يطلب سموتريتش من واشنطن إعلان أنه لن يُسمح لسكان غزة بالعبور بحرية من جنوبي القطاع إلى شماله خلال أسابيع الهدنة".

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية

أخبار ذات صلة

0 تعليق