51.7 مليار دولار قيمة المشاريع المسندة بدول الخليج خلال الربع الثاني

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
51.7 مليار دولار قيمة المشاريع المسندة بدول الخليج خلال الربع الثاني, اليوم الثلاثاء 9 يوليو 2024 03:21 مساءً

الكويت – مباشر: انخفضت القيمة الإجمالية لإسناد المشاريع في الدول الخليجية خلال الربع الثاني من عام 2024 بنسبة 19.7% سنوياً للتراجع غير المسبوق الذي شهدته أنشطة ترسية المشاريع في قطر إلى جانب الانخفاض الحاد في عدد المشاريع المسندة بالإمارات.

سجلت قيمة المشاريع المسندة في الدول الخليجية 51.7 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من عام 2024، مقابل 64.3 مليار دولار أمريكي بالربع نفسه من عام 2023، وذلك بحسب تقرير وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة كامكو للاستثمار، اليوم الثلاثاء.

وزعت قيمة العقود المسندة في الدول الخليجي بالتساوي خلال الربع الثاني من العام، إذ سجلت 3 من أصل ست دول خليجية نمواً على أساس سنوي في قيمة المشاريع التي تمت ترسيتها، بينما شهدت الأسواق الثلاثة المتبقية انخفاضاً على أساس سنوي خلال هذا الربع.

وعلى الرغم من استمرار انخفاض إنتاج النفط والتوقعات بتباطؤ النشاط الاقتصادي، ارتفع إجمالي قيمة العقود المسندة في السعودية خلال الربع الثاني من عام 2024 بنسبة 9.9% إلى 30.6 مليار دولار، مقابل 27.8 مليار دولار بنفس الربع من العام السابق.

وكان تسريع وتيرة إسناد الحزم المختلفة لمشروع نيوم في ظل حرص المملكة على تنفيذ رؤية 2030 خلال الإطار الزمني المحدد لذلك من أبرز المحركات الرئيسية لنمو نشاط سوق المشاريع في السعودية خلال الربع.

وانخفض إجمالي قيمة العقود المسندة في الإمارات بنسبة 23.6% سنوياً عند 16.3 مليار دولار، مقابل 21.4 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2023.

من جهة أخرى، هبط إجمالي قيمة المشاريع المسندة في قطر بـ98.5% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام إلى 162 مليون دولار، مقابل 10.5 مليار دولار بالربع المماثل من العام المنصرم.

تجدر الإشارة إلى أن قطر شهدت واحدة من أفضل سنواتها في عام 2023 من حيث قيمة العقود المسندة على خلفية طرح مشروع الغاز الطبيعي المسال بتكلفة قدرها 10 مليارات دولار، والذي تمت ترسية أعماله لتطوير حقل الشمال الجنوبي.

من جهة أخرى، قفز إجمالي قيمة المشاريع المسندة في الكويت بنسبة 33% على أساس سنوي ليصل إلى 2.3 مليار دولار، مقارنة بـ1.7 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2023.

أما على الصعيد القطاعي، شهد الربع الثاني من عام 2024 قفزة هائلة في قيمة المشاريع المسندة في قطاعات الغاز والطاقة والنقل، لتقفز العقود المسندة على مستوى قطاع الغاز في الدول الخليجية 17.3% لـ14 مليار دولار، مقابل 12 مليار دولار بالربع الثاني من العام الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، بلغت القيمة الإجمالية للعقود المسندة في قطاعي الطاقة والنقل في الدول الخليجية 9.8 مليار دولار أمريكي لكلا منهما، بنمو بلغت نسبته 9.7% و27.3% على التوالي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"هيرمس" تبدأ تغطية "بيوت الكويتية" وتُوصي بالشراء

1.7 تريليون دولار تكلفة المشاريع الأجنبية الواردة للدول العربية بـ21 عاماً

تراجع متوسط ترتيب الدول العربية بمؤشر "ضمان" لمناخ الاستثمار..والصدارة خليجية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق