57 مليار دولار قيمة الصفقات العقارية بالخليج في الربع الأول

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
57 مليار دولار قيمة الصفقات العقارية بالخليج في الربع الأول, اليوم الأربعاء 5 يونيو 2024 01:55 مساءً

الكويت – مباشر: وصلت قيمة الصفقات العقارية في الدول الخليجية 56.7 مليار دولار أمريكي في الربع الأول من عام 2024، بنمو سنوي 23% مقابل 46.2 مليار دولار أمريكي خلال الفترة المماثلة من عام 2023.

وحسب تقرير وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة كامكو للاستثمار، اليوم الأربعاء، فقد استمر نمو قيمة الصفقات العقارية منذ عام 2023 عندما قفزت قيمة الصفقات في المنطقة بنسبة 37% تقريباً إلى 201.7 مليار دولار أمريكي.

وبالنسبة للربع الأول من عام 2024، كانت السعودية هي سوق النمو الرئيسي للمنطقة، إذ قفزت قيمة الصفقات (نحو 18.8 مليار دولار أمريكي) بأكثر من نسبة 70% على أساس سنوي على خلفية قوة الطلب على القطاع السكني في المدن الرئيسية.

كما واصلت دبي في الربع الأول من العام 2024 أدائها القوي الذي استمر من عام 2023، لتنمو قيمة الصفقات العقارية 22% سنوياً في الربع الأول من العام فيما يعزى إلى قوة تسعير المطورين الرائدين في السوق، وتزايد الطلب على العقارات الفاخرة تحت الإنشاء لكلا من فئتي منازل الأسرة الواحدة ومتعددة العائلات على حد سواء.

وأسهمت كلتا السوقين بنسبة 85% من إجمالي قيمة الصفقات العقارية في الدول الخليجية في الربع الأول من عام 2024، وتمكنا من تعويض الانخفاضات التي شهدتها الأسواق العقارية الرئيسية الأخرى في المنطقة.

كما ارتفع عدد الصفقات في الدول الخليجية على أساس سنوي في الربع الأول من العام بنحو 12.9% إلى 165,836 صفقة، ويعزى ذلك بصفة رئيسية إلى القفزة التي شهدتها الصفقات العقارية في السعودية ودبي بأكثر من نسبة 44% و17% على التوالي.

وقد أدت هذه الاتجاهات إلى ارتفاع متوسط قيمة الصفقات العقارية في السوق الخليجية التي تم تنفيذها في الربع الأول من العام 2024 بنسبة 17% على أساس سنوي، وذلك في ظل استمرار تقدير المستثمرين لقيمة المنتجات العقارية الرائدة المتاحة في السوق على الرغم من ارتفاع الأسعار التي يطلبها المطورون.

وحسب التقرير فالعرض في معظم القطاعات العقارية سيظل حساساً تجاه الرياح المعاكسة التي قد تسود في النصف الثاني من عام 2024، إلّا أن المطورين الرائدين الذين يتمتعون بميزانيات قوية وسيولة مرتفعة قادرين على التطور بسرعة لتوفير أنواع المنتجات المناسبة للسوق.

بالإضافة إلى ذلك، ترى "كامكو" أن أداء التسعير القوي في أواخر الدورة سيستمر للأصول المميزة عالية الجودة في القطاعات العقارية الفرعية في الدول الخليجية، إلا أنه من المتوقع أن يتحقق هذا النمو فقط في أسواق محددة يتميز بها المستثمرين بالانتقائية ومراقبة النشاط الاقتصادي واسعار الفائدة بصفة عامة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

إنفوجرافيك: كيف كان أداء بورصات الخليج بأول 5 أشهر من 2024؟

62 مليار يورو حجم التجارة العربية الألمانية في 2023

الأسهم الهندية تخسر 371 مليار دولار من قيمتها بيوم واحد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق