محسن باكنجاد.. من هو وزير النفط الإيراني الجديد؟

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
محسن باكنجاد.. من هو وزير النفط الإيراني الجديد؟, اليوم الأحد 11 أغسطس 2024 09:20 مساءً

 

 

مباشر: سُمّي محسن باكنجاد، الذي شغل سابقًا منصب نائب مدير في الشركة الوطنية الإيرانية للنفط التي تديرها الدولة، لتولي منصب وزير النفط في الحكومة الجديدة، حسبما ذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية "إيسنا".

قدم الرئيس مسعود بيزشكيان، الذي انتُخب الشهر الماضي، تشكيلته المقترحة للحكومة إلى البرلمان اليوم الأحد. يجب أن يوافق المشرعون على قائمة الوزراء المعينين قبل أن يتمكنوا من تولي مناصبهم، بحسب "بلومبرج".

تُعد إيران عضواً بارزاً في منظمة الدول المصدرة للبترول، حيث تنتج أكثر من 3 ملايين برميل من النفط يومياً بحسب البيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

كان باكنجاد مستشاراً لوزير النفط السابق بيجان نامدار زنغنه، الذي خدم في عهد حسن روحاني، كذلك شغل باكنجاد منصب المدير الإداري بالإنابة لشركة النفط الوطنية الإيرانية من نوفمبر 2018 حتى بداية العام التالي.

ويأتي اختيار "باكنجاد" في وقت حساس بالنسبة إلى صناعة تمثّل شريان حياة الاقتصاد الإيراني، لكنها ترزح تحت وطأة العقوبات، وبعد وقت ليس ببعيد من وفاة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية خلال مايو 2024.

ووفقًا لمعلومات منصة الطاقة المتخصصة، تسلّم مجلس الشورى الإسلامي الإيراني لائحة الوزراء المُقترحين الأحد 11 أغسطس؛ إذ سيجري التحقق من مؤهلاتهم في اجتماعات علنية متتالية، قبل أن يحصلوا على تصويت الثقة.

ويبلغ وزير النفط الإيراني من العمر 58 عامًا، وهو حاصل على البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة طهران، كما منحته جامعة أمير كبير للتكنولوجيا درجة الماجستير.

وبدأ حياته المهنية في وزارة الطاقة قبل نحو 30 عامًا، وشغل مناصب عدة داخل شركة النفط الوطنية، منها نائب المدير العام لشؤون الإنتاج بين عامي 2016 و2017.

وأيضًا كان مسؤولًا عن الإشراف على صادرات المشتقات النفطية والتفتيش الفني في وزارة النفط، وأحد أعضاء مجلس إدارة شركة حقول النفط الإيرانية المركزية، وتولى أيضًا منصب مدير التخطيط في شركة النفط الوطنية.

وفي 2018، شغل محسن باكنجاد منصب المدير الإداري لشركة تجارة النفط الإيراني "نيكو" بين يوليو 2014 ويونيو 2016.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

لمزيد من نتائج الشركات:

البنوك السعودية تحقق أعلى أرباح فصلية في تاريخها بالربع الثاني من 2024

إنفوجرافيك.. البنوك السعودية تحقق أرباحاً فصلية الأعلى في تاريخها

أرباح قطاع الطاقة تنخفض إلى 108.9 مليار ريال بالربع الثاني بضغط أرامكو وبترورابغ

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق