بلومبرغ: تخصيص 60% من طرح أرامكو الثانوي لمستثمرين أجانب

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بلومبرغ: تخصيص 60% من طرح أرامكو الثانوي لمستثمرين أجانب, اليوم السبت 8 يونيو 2024 04:58 مساءً

 

مباشر: أفاد أشخاص مطلعون بأنه من المقرر أن يتم تخصيص حوالي 60% من أسهم شركة "أرامكو السعودية" المعروضة في طرح الثانوي مخطط له أن يجذب نحو 11.2 مليار دولار، للمستثمرين الأجانب.

وقد ولّدت صفقة الطرح طلباً قوياً من الولايات المتحدة وأوروبا، وفقاً للأشخاص الذين رفضوا الكشف عن هوياتهم لأن المعلومات خاصة، بحسب "بلومبرج".

وقال الأشخاص إن أموالاً من المملكة المتحدة وهونغ كونغ واليابان دعمت أيضاً عملية بيع الأسهم، التي اجتذبت طلبات بقيمة إجمالية تزيد عن 65 مليار دولار.

عام 2019، وأثناء إدراج شركة النفط العملاقة، أحجم المستثمرون الأجانب عن المشاركة في الطرح الأولي لأسهم شركة النفط العملاقة بسبب التوقعات بشأن تقييمها، ما عزز الاعتماد على المستثمرين المحليين

اجتذب الاكتتاب العام الذي بلغت قيمته آنذاك 29.4 مليار دولار طلبات بقيمة 106 مليار دولار، وتم تخصيص 23% فقط من الأسهم للمستثمرين الأجانب.

وجذبت السعودية عطاءات كافية لتغطية جميع الأسهم في غضون ساعات من بدء الصفقة. تم إغلاق العرض يوم الخميس، ومن المنتظر أن تحقق المملكة عائدات صافية لا تقل عن 11.2 مليار دولار، باستثناء المخصصات الزائدة، وهي أموال ستساعد في تمويل حملة بتريليونات الدولارات لتحويل الاقتصاد.

وكان التسعير النهائي نحو النصف السفلي من النطاق المقترح البالغ 26.70 ريال إلى 29 ريالاً، على الرغم من أن سهم "أرامكو" تم تداوله تحت الحد الأعلى منذ الإعلان عن الصفقة، وأغلق عند 28.30 ريال يوم الخميس.

وتمت مراقبة مدى المشاركة الأجنبية عن كثب، حيث عقد كبار المسؤولين التنفيذيين في أرامكو سلسلة من الفعاليات في لندن والولايات المتحدة للترويج للطلب.

وتمتلك الحكومة السعودية نحو 82% من "أرامكو"، في حين يمتلك "صندوق الاستثمارات العامة" حصة إضافية تبلغ 16%. وستظل المملكة المساهم الرئيسي بعد الطرح.

 

 

 

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات

وصول الفوج الأول من حجاج دولة فلسطين إلى مكة لأداء فريضة الحج

"الموارد البشرية" تطلق خدمة "أجير الحج" و"التأشيرات الموسمية" لموسم الحج

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق