حقيقة أم أساطير، قصة أقدم قبر عرفته البشرية في مصر

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
حقيقة أم أساطير، قصة أقدم قبر عرفته البشرية في مصر, اليوم الخميس 7 ديسمبر 2023 07:23 صباحاً

أقدم قبر عرفته البشرية في مصر، منشور حقَّق مئات التفاعلات على موقع "فيسبوك" خلال الساعات الماضية زعم أن قبر المعبود المصري القديم "أوزيريس"، هو "أقدم قبر في التاريخ" وأنه موجود في مصر. 

 

 قبر المعبود المصري القديم أوزيريس

ووصف المنشور القبر بأنه "مزيّن بكتابات سريّة تحمل رسائل عن الحياة والموت"، وأنه يقع في معبد أوزيريون".

468.webp

إلا أنه بالبحث والتقصي، ثبت أن ما يدعيه المنشور لا أساس له من الصحة، بحسب خبراء آثار استطلعت خدمة تقصي الحقائق من وكالة "فرانس برس" آراءهم، إذ إن "أوزيريس"، شخصية أسطورية في الأصل غير موجودة تاريخيًّا.

Advertisements

منطقة أبيدوس الأثرية

من جهته، نفى الأثري أحمد إبراهيم، وهو مفتِّش عام منطقة أبيدوس الأثرية بمحافظة سوهاج التي يقع ضمنها معبد "أوزيريون"، نفى صحّة كل ما جاء في المنشور.

 

 قصص وهمية

وأكد أن معبد "أوزيريون"، لا يحوي أي قبر للمعبود "أوزيريس" من الأساس، لأنه في الأصل شخصيّة أسطورية، وأكمل أن اسم المعبد مشتق من اسم هذه الشخصية الأسطورية، وربما لهذا السبب تنتشر خرافات حول وجود قبر له داخل المعبد.

4cdc38d767.jpg

ولفت أحمد إبراهيم إلى أن المنشور "محاولة أخرى لاختراع قصص وهمية عن التاريخ المصري وصياغتها بطريقة جذابة مع صور ملونة بهدف جمع تفاعلات".

وأضاف: "بصفة عامة لا يوجد باحث أو عالم حقيقي يستخدم صيغة أفعال التفضيل، فلا يمكن الجزم بأن اكتشافًا بعينه هو الأقدم تاريخيًّا، لأن البحث والاكتشاف عملية مستمرّة"

 

شخصية أسطورية

واتفق الباحث الأثري محمد حميد درويش، وهو كذلك مسؤول الترميم بالمتحف القومي للحضارة (مقرّه القاهرة)، مع ما قاله أحمد إبراهيم ووصف ما جاء في المنشور بأنه "أكاذيب".

وقال محمد درويش: "لا يوجد قبر مكتشف في مصر لـ"أوزيريس" في الأصل، والسبب هو أنه شخصية أسطورية لا توجد في الحقيقة، فكيف يكون له قبر؟" واعتبر أن "المنشور يروّج لخرافات باعتبارها حقيقة".

فالأسطورة المصريّة القديمة تقول إن "أوزيريس" هو أول ملك مصريّ حكم في عصور ما قبل التاريخ، قبل ظهور البشر. وتضيف الأسطورة أيضًا أن شقيقه حقد عليه وقتله وقطّع جسمه إلى 42 قطعة ووزّعها، لكن زوجته "إيزيس" أعادت تجميع القطع فأحيته مجدّدًا.

وتضيف الأسطورة أن "إيزيس" و"أوزيريس" أنجبا بعد ذلك ولدهما "حورس"، الذي نجح في استرداد عرش أبيه والانتقام من عمّه.

وشرح “درويش” أن هذه القصة الأسطورية نُشرت بين قدماء المصريين كأسلوب من أساليب صبغ الشرعية على الحكم، لأن الملك كان يحكم عرش مصر بصفته ابن "أوزيريس"، وحين يموت يتحول إلى "أوزيريس في العالم الآخر"، بحسب الأساطير المصرية القديمة.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

0 تعليق